أخبار الاقتصاد

خفضها بنكا الأهلي ومصر.. تعرف على أسعار الفائدة على القرض الشخصي

بعدما أقرت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، خفض سعر الفائدة بنسبة تصل إلى نحو 2.5%، في شهري أغسطس وسبتمبر، في آخر اجتماعين على التوالي، بنسب بلغت نحو 1.5% خلال اجتماع اللجنة الأول، ونحو 1% خلال الاجتماع الثاني للجنة.

وعلى الرغم من تثبيت سعر الفائدة على الشهادت الادخارية فيهما، فإن بنك مصر والبنك الأهلي، اليوم الجمعة، أكد تخفيض سعر الفائدة على القرض الشخصي، عقب قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة، موضحا أن نسب الخفض تتراوح بين 1% إلى 2.5%.

وذكر مسؤولا التجزئة في بنك مصر والبنك الأهلي، أن قرار خفض الفائدة الذي أصدره البنك المركزي، أثّر على خفض سعر الفائدة على القرض الشخصي، حيث يجرى تحديد خفض الفائدة في كل بنكٍ بناء على عدد من دراسات السوق للبنوك المنافسة، وكذا تكلفة الأموال في البنك.

ومن أول الموظفين في القطاعين العام والخاص، وكذا أصحاب المهن الحرة، شمل الخفض جميع برامج القروض الشخصية، سواء كانت تلك القروض بضمان الراتب للموظف، أو بضمان السجل التجاري بالنسبة لأصحاب المهن الحرة، فقد خفَّض بنكا الأهلي ومصر تكلفة الفائدة على القرض الشخصي رغم تثبيتها على هذه الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت، وهي آجل 3 سنوات بين 14% عائدا شهريا، ونحو 14.25% عائدا ربع سنوي، والإبقاء على فائدة الشهادة ذات آجل عام عند 14.75% عائدا شهريا.

كان محافظ البنك المركزي، أكد في تصريحات سابقة، أن البنك المركزي خفض سعر الفائدة بنسبة بلغت نحو 1% على القروض، تخفيفًا على العملاء، مشيرا إلى أنه ثبت الفائدة على الشهادات الادخارية في أكبر بنكين، وذلك في إطار دعم المواطن المودع، لكي يحصل على فائدة مناسبة على أمواله.

ومن عميل إلى آخر، تختلف قيمة القرض ولك باختلاف إجمالي الدخل الشهري، وكا قدرة العميل على سداد القرض والدراسة الائتمانية عن حالة العميل، ويستعرض موقع “مصر 365” لقرائه نسب الفائدة، عقب خفضها على القرض الشخصي في بنكي الأهلي ومصر:

سعر الفائدة في بنك مصر:

– انخفضت الفائدة لموظفي الحكومة بنسبة تتراوح بين نحو 17% و 17.5%، وذلك مقارنة بنحو 18% و18.5%، بحسب تحويل الراتب ونوع الشركة التي يعمل فيها العميل، أو القسط.

– تراجعت أسعار الفائدة بالنسبة لموظفي القطاع الخاص بنسبة وصلت إلى نحو 18%، وذلك بالمقارنة بنحو 19%.

– كما انخفضت أسعار الفائدة لأصحاب المهن الحرة إلى نحو 20.5% وذلك بالمقارنة بنحو 22%.

– يبدأ قيمة القرض من نحو 5 آلاف جنيه إلى نحو مليون جنيه، وذلك بحسب الدخل الشهري للعميل.

– تتراوح فترة سداد القرض بين 6 أشهر إلى نحو 10 سنوات.

– وعند سداد آخر قسط للعميل، الذي تقدم للحصول على القرض، يكون عمره عن 21 عامًا، ولا يزيد عمره على 60 عامًا، وذلك عند سداد آخر قسطٍ، ونحو 65 عامًا في بعض الوظائف الأخرى.

سعر الفائدة في البنك الأهلي المصري:

– انخفضت الفائدة على الموظفي الحكومة بنسبة تتراوح بين نحو 17.25% ونحو 17.75%، في مقابل نحو 18.25% إلى 18.75%.

– يختلف سعر الفائدة بحسب إمكانية تحويل الراتب أو القسط على البنك، وذلك بداية من الشهر الجاري.

– فيما تراجعت الفائدة على موظفي القطاع الخاص بنسبة بين 17.5% و18%، وذلك مقارنة بنحو 18.5% و19%، وذلك يكون بحسب تحويل الراتب على البنك أو القسط، ويكون ذلك بداية من الشهر الجاري.

– كما انخفضت أسعار الفائدة لأصحاب المهن الحرة أيضا إلى نحو 20% حاليًا، مقارنة بنحو 22.5% في شهر أغسطس الماضي، حيث إن تراجع هذا البرنامج حدث عن طريق خفض الفائدة على مرتين، الأولى كانت بواقع 1.5% خلال منتصف شهر سبتمبر الماضي، والثانية كانت بواقع 1% خلال الشهر الجاري.

– تبلغ قيمة القرض نحو 5 آلاف جنيه وذلك للحد الأدنى وحتى 1.5 مليون جنيه للحد الأقصى.

– تتراوح فترة سداد القرض من عامٍ إلى نحو 10 أعوام.

– وعند سداد آخر قسط للعميل يكون عمره لا يقل عن 21 عامًا، ولا يزيد على 60 عاما، وتكون 65 عامًا في بعض الوظائف.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى