أخبار الاقتصاد

شروط التمويل العقاري في 3 بنوك بعد خفض أسعار الفائدة

أعلنت 3 من البنوك العامة في مصر، وهي الأهلي ومصر والقاهرة الفائدة، خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% على قروض التمويل العقاري العادي- خارج مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري- ، على أن يبدأ تطبيق القرار بداية من شهر أكتوبر الحالي.

ويأتي الخفض بعد قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري ، الذي اتخذته في آخر اجتماع لها، والخاص بتخفيض سعر الفائدة بنسبة 1% على الإيداع والإقراض.

والبنوك في مصر تقدم نوعين من قروض التمويل العقاري، الأول يأتي داخل مبادرة البنك المركزي لمحدودي الدخل ، ويكون القرض بفائدة مدعمة تتراوح بين نسبة 5% إلى 7% متناقصة ، بشرط تطابق شروط المبادرة على العميل ، إضافة إلى موافقة صندوق التمويل العقاري والبنك على التمويل، وذلك بعد التأكد من توافقها مع الشروط المعلنة للمبادرة التي أطلقها البنك.

وتقدم البنوك كذلك، برنامج تمويل عقاري ٱخر خارج المبادرة ، وذلك بفائدة غير مدعمة للعملاء الذين لا تنطبق عليهم شروط المبادرة ويريدون الحصول على تمويل عقاري، حيث يقف تحديد قيمة التمويل الذي يقدمه البنك إلى العميل، بحسب إجمالي الدخل الشهري له، وكذا قدرته على سداد الأقساط بشكل منتظم، وذلك من دون أي يتعثر في السداد.

ومن بين الشروط، ألا يزيد الحد الأقصى للقسط الشهري للقرض عن نسبة 40% من إجمالي الدخل الشهري للعميل، وذلك طبقا لما أقره البنك المركزي المصري من تعليمات، تهدف إلى ضمان عدم التعثر في السداد، وكذلك تشترط البنوك على العميل، أن يتولى هو بنفسه تمويل جزء من الوحدة السكنية كمقدمة، وذلك بهدف التأكد من جدية العميل في شراء الوحدة السكنية، حيث تتراوح الدفعة المقدمة من العميل، بين نسبة 15% إلى 40% من قيمتها، حسب سياسة البنك وحالة العميل.

البنوك العامة في مصر تقدم نوعين من برامج التمويل العقاري، وهي تكون حسب نوع الضمانة ، سواء كان التمويل يذهب إلى موظفي القطاع العام ، أو القطاع الخاص، وذلك بضمان الراتب، كما يقدم القرض لأصحاب المهن الحرة، شرط أن يكون هناك ضمان، يتمثل في بطاقة ضريبية وسجل تجاري للمشروع.

كما يشترط البنك للموافقة على القرض، أم يقدم العميل بعد إثبات دخله الشهري، عقد الوحدة السكنية، وأن يسجلها في الشهر العقاري، ما يعد أكبر تحد يواجه عملاء التمويل العقاري، لصعوبة تسجيل وحداتهم السكنية.

ويقدم موقع “مصر 365” في تقريره التالي، جميع شروط التمويل العقاري في البنوك العامة، وذلك بعد خفض أسعار الفائدة، وهي كما يلي:

أولا: البنك الأهلي المصري:

1. تتراوح نسبة الفائدة بين 17.25% إلى 18.75% متناقصة، وذلك حسب نوع عمل العميل.

2. يساهم البنك بنسبة تتراوح بين 70 أو 80% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، وهي قيمة القرض المقدم إلى العميل.

3. تصل مدة سداد القرض إلى 15 عامًا كحد أقصى.

4. يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للعميل 1500 جنيه مصري.

5. أن يكون سن العميل من 21 عامًا إلى 65 عامًا كحد أقصى حسب حالته.

6. تحدد المصاريف الإدارية حسب مدة سداد القرض ونوع الوظيفة.

ثانيا: بنك مصر:

1. تتراوح نسبة الفائدة بين 17.5% إلى 18.5% متناقصة.

2. يدبر البنك تمويلًا يتراوح بين 75% إلى 80% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، وهي قيمة القرض.

3. تصل مدة سداد إلى 10 سنوات كحد أقصى.

4. ألا يقل الدخل الشهري للعميل عن 3 آلاف جنيه شهريًا.

5. أن يكون سن العميل من 21 عامًا إلى 65 عامًا كحد أقصى عند سداد آخر قسط من القرض.

6. إعفاء من المصاريف الإدارية حتى نهاية شهر يناير المقبل.

ثالثا: بنك القاهرة:

1. نسبة الفائدة اموت 18.5% متناقصة.

2. يدبر البنك تمويلًا يتراوح بين 15% إلى 60% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية وهي قيمة القرض.

3. تصل مدة سداد القرض إلى 20 عامًا.

4. أن يكون الدخل الشهري للعميل 1750 جنيهًا شهريًا كحد أدنى.

5. أن يكون سن العميل من 21 عامًا إلى 53 عامًا كحد أقصى.

6. تكون المصاريف الإدارية بنسبة 2% من إجمالي قيمة القرض.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى