أخبار الاقتصاد

أسعار وشروط التقديم على شقق الاسكان الاجتماعي في الإعلان الـ 12

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات، لطرح الإعلان الـ12 من شقق مشروع الإسكان الاجتماعي ، وذلك في محافظات وجه بحري ومدن القناة ، بداية من نوفمبر المقبل، بإجمالي 20 ألف شقة ، وذلك حسب ما قالت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وفي تصريحات صحفية عنها اليوم، أوضحت رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي، أن شقق الإعلان الـ12 سوف تكون بنفس شروط الإعلان الـ10، مؤكدة في الوقت ذاته أن الوزارة تنتظر العرض ثم الموافقة من مجلس الوزراء.

وحسب ما قالت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ، فسوف تطرح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الشقق في هذه المناطق

بورسعيد

تنفذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 9672 وحدة سكنية في مدينة بورفؤاد شرق كلية التربية الرياضية في محافظة بورسعيد، بينها 1320 وحدة سكنية استثمارية، بمساحات متنوعة من 110 حتى 116 أمتار، فضلا عن تنفيذ 5700 وحدة إسكان اجتماعي في محافظة بورسعيد، بينها 1820 وحدة استثمارية، على أن يكون التنفيذ في ضوء أعداد الحاجزين الفعلية، أما في حال تجاوز عدد الطلبات لعدد الوحدات ، تجري وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرعة إلكترونية لاختيار أصحاب الوحدات السكنية.

الغردقة

تنفذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في مدينة الغردقة 5100 وحدة إسكان اجتماعي بمساحة 90 مترًا في منطقة أبو عشرة، و900 وحدة إسكان اجتماعي بمساحة 75 مترًا في منطقة أبو عشرة، وتباع وفقًا لشروط الإعلان العاشر.

كما تنفذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كذلك، 1600 وحدة إسكان متميز بمساحة 120 مترًا في منطقة البداري، و1240 وحدة إسكان استثماري بمساحة 120 مترا مربعا في موقع (1) بمنطقة الأحياء بجوار بيتكو، و2160 وحدة إسكان استثماري بمساحة 120م2 في موقع (2) بالظهير السياحي.

وكذلك جار تنفيذ 400 وحدة تجارية في المواقع السابق ذكرها (اجتماعي – متميز – استثماري)، بحيث يتم استخدام العائد المُتوقع من بيع تلك الوحدات في تخفيض تكلفة إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي.

دمياط

تطرح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 208 وحدات إسكان اجتماعي بمساحة 90 مترًا في مدينة شطا، ووحدات تجارية بمساحة 4550 مترًا، و100 وحدة إسكان اجتماعي بمساحة 90م2 في مدينة تل الكاشف، ووحدات تجارية بمساحة 1750 م2، و100 وحدة إسكان اجتماعي بمساحة 90م2 في مدينة عزبة البرج، ووحدات تجارية بمساحة 1750 م2، أما البيع لوحدات الإسكان الاجتماعي ، فسوف يكون وفقًا لشروط الإعلان العاشر.

كما تضمنت الموافقة كذلك، تنفيذ 112 وحدة إسكان استثماري في مدينة شطا بمساحة 120م2، ووحدات تجارية بمساحة 3000م2، و50 وحدة إسكان استثماري بمساحة 105م2، ووحدات تجارية بمساحة 900م2 ومخازن بمساحة 900م2 في مدينة الزرقا / المعلمين.

وفيما يخص أسعار الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي، لفت المهندس صلاح حسن الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إلى أنه جار حاليًا الإعداد النهائي لطرح وحدات الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي، مؤكدا أن سعر الوحدة يتراوح بين 200 إلى 210 آلاف جنيه، وهو متوسط سعر الإعلانين التاسع والعاشر 225 ألف للوحدة.

وتابع الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ، أنه يتم تقديم دعم نقدي من 5 إلى 40 ألف جنيه للفرد الواحد، موضحا أن هذا الطرح يتميز للمرة الأولى، بتشييد وحدات استثمارية وتجارية في المحافظات ذاتها، بهدف استغلاها تجاريًا لخفض تكلفة وحدات الإسكان الاجتماعي على الصندوق، وهي فكرة جديدة لتحقيق أفضل الفرص الخاصة بالتنمية.

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي في الإعلان الـ 12

  • لا يحق للمتقدم (الزوج – الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.
  • ألا يكون سبق التخصيص للمتقدم (الزوج – الزوجة – الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة – الأولاد القصر) استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان.
  • لا يكون مالكًا لمسكن، أو آل إليه بالإرث الشرعي.
  • أن يكون الحاجز من أبناء المحافظة أو المقيمين بها ، أو المرتبط بها عملا أو من المحافظات المجاورة.
  • ألا تقل سن المتقدم عن 21 عاما، ولا تزيد عن 50 عاما في تاريخ نهاية الإعلان.
  • يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عامًا.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1300 جنيه.
  •  (5700 جنيه) هي الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للزوج والزوجة.
  • (4200 جنيه) هي الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للأعزب.

أسلوب السداد في وحدات الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي

1. يسدد المتقدم مقدم جدية الحجز، الذي يبلغ 10 آلاف جنيه للوحدات المكونة من غرفتين وصالة، أو مبلغ 14 ألف جنيه للوحدات المكونة من 3 غرف وصالة، على أن يتم تسليم الوحدات بعد 30 شهرًا من تاريخ نهاية الإعلان، ويتم سداد 10 دفعات حجز ربع سنوية بواقع 1500 جنيه للوحدات غرفتين وصالة، أو 2000 جنيه للوحدات 3 غرف وصالة، على أن ترد تلك المبالغ في حالة عدم التخصيص.

2. يبدأ سداد الدفعات بعد 3 أشهر من انتهاء فترة التقديم في الإعلان، ويتم استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة وتحدد طبقًا للدخل والسن، وذلك بعد الاستعلام وانطباق الشروط على المتقدم وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري.

3. يسدد المتقدم 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة للمشروع، وذلك وفقًا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن، بحيث يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

4. يسدد التمويل للوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عامًا ، وذلك بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7% سنويًا ثابتة، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل، كما أن الصندوق يقدم دعمًا نقديًا يصل إلى 40 ألف جنيه مصري وفقًا لدخل مقدم الطلب.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى