أخبار الاقتصاد

توقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة في مصر قبل نهاية 2019

أعلنت مؤسسة فيتش سليوشنز، التابعة إلى وكالة فيتش للتصنيف الائتماني خلال التقرير الصادر عنها عن توقعاتها أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة نصف في المئة قبل نهاية العام الراهن 2019، على أن يخفض المركزي المصري بنسبة 1.5% خلال العام القادم 2020.

صرحت مؤسسة فيتش سليوشنز عن توقعاتها أن يكون هذا الخفض من أجل الوصول لسعر الإقراض الرئيسي بالبنك المركزي المصري إلى نسبة 12.25% مع نهاية العام القادم 2020، وأضافت التقرير الصادر عن المؤسسة أن البنك المركزي المصري قد قام بإدراج خفض على أسعار الفائدة بنسبة تراكمية تصل إلى نسبة 3.5% خلال العام الراهن 2019، جنباً إلى جانب مع تراجع معدلات التضخم، والسياسات النقدية التيسيرية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي”.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قد قام بخفض أسعار الفائدة بنسبة تراكمية إلى نسبة 3.5% خلال العام الراهن 2019، منها نسبة 1% خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للمركزي المصري خلال شهر فبراير السابق، ونسبة 1.5% خلال شهر أغسطس السابق ، وبنسبة 1% خلال فعاليات الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية الذي عقد خلال شهر سبتمبر لعام 2019، لتصل إلى نسبة 13.25% على الإيداع، وبنسبة 14.25% على الإقراض.

ويتبقى اجتماعان من المقرر أن يتم عقدهما خلال خلال العام الراهن 2019 للجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري أول اجتماع المقرر عقده خلال 14 من شهر نوفمبر القادم لعام 2019، والاجتماع الثاني مقرر عقده يوم 26 من شهر ديسمبر لعام 2019.

وواصل معدل التضخم السنوي تراجعه الملحوظ للشهر الرابع، مسجلا أقل مستوى في نحو 7 سنوات بالمدن، وهو ما دفع عددا من المحللين إلى التوقع باستمرار البنك المركزي في سياسة التيسير النقدي، وخفض الفائدة بين 0.5 و1% في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية في نوفمبر.

وتبعاً للبيانات الصادرة من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد سجل معدلات التضخم السنوي نسبة تقرب من 4.3% لإجمالي الدولة المصرية في مقابل نسبة 6.7% خلال شهر أغسطس السابق لعام 2019، حيث سجل معدل التضخم السنوي بالمدن ما يقرب من نسبة 4.8% في مقابل نسبة 7.5% خلال شهر أغسطس السابق 2019.

كما سجل معدل التضخم الشهري خلال شهر سبتمبر السابق  نسبة 0.3% لإجمالي الدولة المصرية في مقابل نسبة 0.7% خلال شهر أغسطس السابق 2019، بحسب البيانات التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

بالإضافة إلى توقعات مؤسسة فيتش سليوشنز، فإن هناك العديد من بين البنوك الاستثمارية التي أعلنت عن توقعاتها بخفض أسعار الفائدة خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري القادم مثل بنك هيرميس، ومؤسسة بلتون، وبنك فاروس، وبرايم، وشعاع “شعاع لتداول الأوراق المالية مصر”.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بنسبة 7% على عدة مرات خلال الفترة السابقة منذ تعويم العملة المصرية “الجنيه” خلال يوم 3 من شهر نوفمبر لعام 2016، وحتى شهر يوليو لعام 2017، للعمل على احتواء معدلات التضخم الاقتصادي الناجمة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي، والعمل على القضاء على “الدولرة”، وبالإضافة إلى تشجيع الاستثمار بالعملة المصرية “الجنيه”.

أقرا المزيد بعد خفضها من المركزي.. بنك عودة يعلن أسعار الفائدة الجديدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى