تراجع جديد بأسعار الأسمنت بسبب الركود وزيادة المعروض

Advertisements

شهدت أسعار الأسمنت في الأسواق المصرية حالة من التراجع حيث تراجع سعر الطن ما بين 20 إلى 50 جنيهاً منذ بداية الأسبوع الراهن، بحسب التصريحات التي أدلى بها رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أحمد الزيني.

تراوح سعر طن الأسمنت مع بداية تعاملات الأسبوع الراهن ما بين 750 جنيهاً إلى 800 جنيهاً للمستهلك، في مقابل سجل سعر الطن خلال الأسبوع السابق ما بين 800 جنيهاً إلى 820 جنيهاً للطن، كما انخفض سعر تسليم المصنع بقيمة 20 جنيهاً ليسجل سعر الطن ما بين 630 إلى 700 جنيهاً تبعاً للتصريحات التي أدلى بها أحمد الزيني.

Advertisements

أعلن رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية الدكتور عبدالعزيز قاسم إن تراجع أسعار الأسمنت يعود لحالة الركود التي يعاني منها سوق مواد البناء المصري خلال الوقت الراهن إلى جانب زيادة المعروض.

وأشار إلى أن تجار الأسمنت يضطرون لخفض الأسعار مع تحريك أسعار سوق مواد البناء تجنباً لوقوع حالة من الركود بشكل كامل.

يوجه قطاع الأسمنت بالسوق المصري خلال الوقت الراهن العديد من الأزمات منذ أن تم تحرير سعر صرف العملة المصرية “الجنيه”، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بالتزامن مع تراجع الطلب عليه بسبب تراجع الأحوال المعيشية لقطاع كبير من المواطنين، إلى جانب دخول طاقات إنتاجية جديدة بالسوق المصري وهو ما تسبب في زيادة نسبة المعروض عن نسبة الطلب.

كشفت الشهور الأخيرة السابقة تفاقم المعاناة التي تعيشها شركات الأسمنت خلال الوقت الراهن مع اتجاه بعض الشركات إلى الإغلاق، مثل تصفية “الشركة القومية للاسمنت” بالإضافة إلى إعلان شركة السويس للأسمنت عن إيقاف مصنع “أسمنت بورتلاند طرة” التابع لها خلال شهر مايو السابق لعام 2019 بسبب الخسائر التي يتكبدها المصنع التي سجلت خلال الربع الأول من العام الراهن ما يقرب من 72 مليون جنيهاً مصرياً.

أوضح التقرير الصادر عن وحدة الأبحاث ببنك الاستثمار “فاروس” الذي صدر خلال شهر مايو السابق أن شركات الأسمنت تواجه العديد من الضغوط في ظل انخفاض الطلب وزيادة نسبة المعروض، حيث تراجع الطلب بنسبة مئوية تصل إلى 9% لتسجل نسبة 12.3 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري 2019، مما تسبب في تراجع أسعار المبيعات خلال الربع الأول من العام الراهن إلى نسبة 5.3%.

أعلنت شعبة الأسمنت التابعة لاتحاد الصناعات المصرية عن معاناة القطاع بشكل دائم بسبب التحديات التي تواجه شركات الأسمنت بسبب ارتفاع الفائض في الإنتاج عن الطلب بما يقرب من 33 مليون طن خلال نهاية العام السابق 2018.

سجلت إجمالي الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت بمصر التي تسجل ما يقرب من 19 شركة من بينها 18 شركة تابعة للقطاع الخاص حوالي 83 مليون طن خلال العام السابق 2018، على حسب البيانات الصادرة من قبل شعبة الأسمنت.

أقرا المزيد 6 شركات حديد تخفّض الأسعار للمرة الثانية على التوالي خلال أكتوبر 2019

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق