أخبار الاقتصاد

الغرفة التجارية تعلن انخفاض أسعار السلع والخضروات والدواجن واللحوم

قال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم نجيب، إن السلع الاستراتيجية تشهد حالةً من الاستقرار في الأسواق المحلية لما يقترب من نحو 6 أشهر، مشيرا إلى أن أسعار السلع الاستراتيجية هذا العام تشهد انخفاضا يتراوح ما بين 15 إلى 25%، وذلك بالمقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في جميع أصناف الخضروات والفاكهة.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، في مداخلة هاتفية في برنامج “صالة التحرير”، عبر قناة “صدى البلد”، أن استقرار الأسعار داخل الأسواق وانخفاض أسعار المنتجات يعود إلى توسع الدولة في المشروعات الزراعية، بالإضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن صغار المنتجين يبذلون جهدا كبيرا؛ وذلك لتوفير كل ما يلزم الأسواق من خضرواتٍ وفاكهة، مشيرا إلى أن مصر تصدر العنب إلى دول شرق آسيا بنسب كبيرة، وخاصة الصين.

من جانبها قال رئيس شعبة الخضروات والفواكه في الغرف التجارية يحيى السني، إن أسعار الخضروات والفواكه تشهد حالة من الاستقرار، مشيرا إلى أن تقلبات الطقس لا تؤثر في سعرها إطلاقا، موضحا أن من الطبيعي أن تتعرض بعض المحاصيل الزراعية إلى التلف بسبب تقلبات الأحوال الجوية.

وأشار إلى أنه على الرغم من التقلبات الجوية الأخيرة إلا أن التلفيات التي تعرضت لها الخضروات ليست كبيرة، مثلما يروج بعض التجارة، موضحا أن الخسائر التي تعرض لها التجار محدودة جدا ولا تؤثر على الناتج الإجمالي، كما أن الغرف التجارية شكلت غرفة عمليات من أجل متابعة كل المستجدات وما يحدث من أي أمرٍ طارئ في جميع أنحاء الجمهورية، والتعامل معها بأقصى سرعة كي لا تؤثر على المستهلك وكذا التاجر.

أما شعبة الدواجن في اتحاد الغرف التجارية، فقد أكد سامح السيد عضو بشعبة الدواجن، أن كيلو الدواجن في المزرعة وصل إلى نحو 18 جنيها، موضحا أن هذا يعد إنجازًا غير مسبوقٍ، حيث إن العمل يحدث وفقًا لـ”العرض والطلب”، حيث إنهم وصلوا إلى الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواجن.

وقال سامح السيد، في تصريحات صحفية، أن قرارات وقف استيراد الدواجن من الخارج، وتشجيع المنتج المحلي والتصدير منه، من القرارات الحكيمة التي أصدرتها القيادة السياسية، وساعدت على وجود اكتفاء ذاتي من الدواجن، مشيرا إلى أن ذلك يعد إنجازًا لم يحدث منذ عام 2006، حيث إن من غير المعقول أن يتحكم بعض الأشخاص في سوق الدواجن، من خلال زيادة أسعار بيع الدواجن في الأسواق، مؤكدا أن أسعار الدواجن في الأسواق المحلية وصلت في الوقت الحالي إلى نحو 25 جنيهًا، بعدما كان سعرها في الفترة الماضية يتراوح بين 35 – 40 جنيهًا.

وعن أسعار اللحوم، قال نائب رئيس شعبة القصابيين باتحاد الغرف التجارية هيثم عبد الباسط، إن أسعار اللحوم شهدت انخفاضًا في الأسواق، ناتجة عن حالة الركود التي تشهدها، بالإضافة إلى أن الدولة استوردت عددا من المواشي من دولتي السودان والبرازيل، مشيرا إلى إنّّ الحكومة طرحت اللحوم بأسعار تتراوح بين 80 جنيها وحتى 100 جنيه، حيث تصل أسعار اللحوم البلدي في المحلات من 120 جنيها وحتى 140 جنيها.

وأكد نائب رئيس شعبة القصابيين باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات صحفية، أن من الضروري التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف التي تقدم للمواشي ومنها فول الصويا والمواشي، وذلك من أجل الحفاظ على استقرار سوق اللحوم في مصر، حيث إن مصر تستورد نحو 80% من الأعلاف، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها تخفيض أسعار اللحوم والدواجن.

وأوضح نائب رئيس شعبة القصابيين أن عددا من مربي الدواجن والمواشي تعرضوا إلى خسائرَ فادحةٍ، خلال الفترة الأخيرة، لصرفهم أموالًا كثيرة على الأعلاف وبعدها شهدت انخفاضا في أسعارها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى