الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي.. شروط حجز وحدات الإعلان الـ12 للإسكان وأسعار الوحدات والمساحات

الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي.. ننشر شروط وكيفية حجز وحدات الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي، وأسعار الوحدات والمساحات المطروحة في 8 محافظات، حيث مى عبدالحميد صرحت رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تسعد من أجل طرح الإعلان الـ12 للوحدات السكنية لمشروع الإسكان الاجتماعي، في محافظات الوجه البحري ومدن القناة مع بداية شهر نوفمبر القادم لعام 2019.

أشارت مي عبدالحميد خلال تصريحات صحفية لها، أن الوحدات السكنية المطروحة في الإعلان الـ12 سوف تكون بنفس الشروط التي نصت عليها طرح الوحدات السكنية خلال الإعلان الـ 10.

أعلن مجلس الوزراء عن موافقته على طرح الإعلان الـ 12 من الوحدات السكنية الزائدة، والشاغرة التابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي في محافظات الوجه البحري ومدن القناة، بإجمالي عدد وحدات سكنية يصل الى 19.787 وحدة، بسعر بيع يصل إلى 197 ألف جنيهاً مصرياً للوحدة السكنية، بخلاف نسبة مئوية تصل إلى 5% من سعر بيع الوحدة السكنية كوديعة للصيانة.

طريقة سداد قيمة شقق الإسكان الاجتماعي الجديدة

يسدد نسبة 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة للمشروع، وذلك وفقًا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن، بحيث يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

يسدد العميل كامل قيمة الوحدة والفوائد على أقساط شهرية، وذلك بحد أقصى 20 عامًا بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة من 5% إلى 7% سنويًا حسب دخل العميل.

يشهد الإعلان الـ12 من مشروع الإسكان الاجتماعي مجموعة من التغييرات، خصوصاً بالأسعار الوحدات السكنية المطروحة، عن باقي الإعلانات السابقة التي أعلنت عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي يرصدها  موقع مصر 365 خلال النقاط الآتية:

مدن طرح الوحدات السكنية

محافظة بورسعيد

يتم تنفيذ ما يقرب من 9672 وحدة سكنية بمدينة بورفؤاد القائمة بشرق كلية التربية الرياضية التابعة لمحافظة بورسعيد، منها ما يقرب من 1320 وحدة سكنية استثمارية بمساحات مختلفة من 116 متر إلى 110 متر.

سوف يتم طرح ما يقرب من 5700 وحدة سكنية تابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي بمحافظة بورسعيد منها ما يقرب من 1820 وحدة سكنية استثمارية، على أن يكون التنفيذ في ضوء أعداد الحاجزين الفعلية، أما في حالة تجاوز عدد الطلبات لعدد الوحدات السكنية المطروحة فسوف يتم إجراء قرعة بطريقة “إلكترونية” لاختيار الفائزين بالوحدات السكنية.

الغردقة

يتم العمل على الانتهاء من تنفيذ ما يقرب من 5100 وحدة تابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي المنفذ بمدينة الغردقة، على أن يطرح بمنطقة أبو عشرة وحدات سكنية تصل مساحتها إلى 90 متراً، كما سيتم طرح ما يقرب من 90 وحدة سكنية تابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة أبو عشرة بمساحة تصل إلى 75 متراً.

من المتعين أن يتم بيع تلك الوحدات السكنية تبعاُ للشروط المعلن عنها خلال الإعلان الـ 10، وسيتم طرح ما يقرب من 1600 وحدة إسكان متميز بمنطقة البداري بمساحة تصل إلى 120 متراً، وطرح ما يقرب من 1240 وحدة إسكان استثماري بموقع “1”، في الأحياء بجوار بيتكو بمساحة تصل إلى 120 متر مربع، وطرح ما يقرب من 2160 وحدة إسكان استثماري بموقع “2” من الظهير السياحي بمساحة تصل إلى 120 متر مربع.

تضمنت مدينة الغردقة العمل على تنفيذ ما يقرب من 400 وحدة تجارية في المواقع سالفة الذكر، “اجتماعي، متميز،  استثماري”، على أن يتم تخصيص العائد المادي المتوقع من بيع تلك الوحدات في العمل على تخفيض تكلفة إقامة الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي.

دمياط

سيتم طرح ما يقرب من 208 وحدة سكنية تابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي في مدينة شطا بمساحة تصل إلى 90 متراً، كما سيتم طرح وحدات تجارية بمساحة تصل إلى 4550 متراً، على أن يتم طرح ما يقرب من 100 وحدة سكنية لمشروع الإسكان الاجتماعي بمساحة تصل إلى 90 متر مربع بمدينة تل الكاشف.

وسوف طرح وحدات تجارية بمساحة تصل إلى 1750 متر مربع، وسوف يتم طرح ما يقرب من 100 وحدة سكنية تابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي بمساحة تصل إلى 90 متر مربع مدينة عزبة البرج، وطرح وحدات تجارية بمساحة 1750 متر مربع، بالنسبة لشروط حجز تلك الوحدات السكنية والتجارية سوف تكون تبعاً لما ورد بالإعلان الـ 10.

أسعار ومواصفات الوحدات السكنية بالإعلان الـ 12

يتضمن الإعلان الـ 12 طرح ما يقرب من 20 ألف وحدة سكنية بمساحات موحدة تصل إلى 90 متراً مكونة من 3 غرف وصالة، بسعر يصل إلى 197 ألف جنيهاً مصرياً، بالإضافة إلى وديعة تصل إلى 5% من قيمة الوحدة السكنية.

يتضمن الإعلان الـ 12 نفس شروط الإعلان الـ 10 الخاص بمشروع الإسكان الاجتماعي الذي تم عرضه خلال العام السابق 2019، بسعر 225 الف جنيهاً مصرياً للوحدة السكنية التي تصل مساحتها إلى 90 متر، وسعر 184 ألف جنيهاً مصرياُ للوحدة التي تصل مساحتها إلى 75 متر.

قررت وزارة الإسكان طرح الإعلان الـ 12 بسعر أقل يصل إلى 28 ألف جنيهاً مصرياً عن الإعلان السابق حرصاً من الدولة المصرية على بذل المزيد من الجهد لتنمية محافظات القناة، وتنمية محافظات الصعيد التي تتضمن العديد من التسهيلات بسعر الوحدات السكنية وطريقة تمويلها.

كيفية تخصيص الوحدة السكنية

من المتعين أن يتم تخصيص الوحدات السكنية المطروحة خلال الإعلان الـ 12 ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي عن طريق نظام “القرعة الإلكترونية”، لكن إذا زاد عدد المتقدمين لحجز الوحدات السكنية سوف يتم ترتيبهم تبعاً للأولوية التالية:

  • يأتي بالمقام الأول من المتزوج الذي يعول الأصغر سناً.
  • الأرملة التي تعول.
  • المطلقة التي تعول.
  • وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكبر عدداً.
  • ثم العازب.

معدل الدخل

  • الحد الأقصى لدخل الشخص العازب 4200 جنيهاً مصرياً.
  • الحد الأقصى لدخل المتزوج، ويتضمن داخل الزوج والزوجة، ما يقرب من 5700 جنيهاً.
  • الحد الأدنى للراتب الشخص المتقدم يصل إلى 1300 جنيهاً مصرياً.
  • تسجل قيمة الدعم الأقصى المقدم للمواطن 40 ألف جنيهاً.

الشروط العامة

  • أن يكون سن الشخص المتقدم لحجز الوحدة السكنية لا يقبل عن 21 عاماً إلى عمر 50 عاماً.
  • لا يكون المتقدم أو أي من أفراد أسرته قد حصل مسبقاً على دعم من الحكومة سواء وحدة سكنية أو أرض.
  • على أن يكون الشخص المتقدم لحجز الوحدة السكنية مقيم أو يعمل بالمحافظة التي سوف يتقدم لحجز وحدة السكنية بها.​

أقرا المزيد الإسكان تعلن خطوات التخصيص الفوري للأراضي بالمدن الجديدة للمستثمرين