أخبار الاقتصاد

بداية من ٢٣ ألف جنيه.. ٢٦ فكرة لمشروعات صغيرة ومتوسطة وتكلفتها

في إطار مساعدة الشباب والعمل على إيجاد مصادر دخل لهم، طرحت منصة المشروعات الصغيرة، مجموعة من المشروعات الصغيرة التي لا تحتاج لرأس مال كبير.

وقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عبر موقعه الإلكتروني، دراسة جدوى لتلك المشروعات لدعهم للفكر الاستثماري، بجانب القروض التي تمنحها بمكاتبها بمحافظات مصر للشباب لبدء تلك المشروعات.

وفيما يلي نستعرض عددا من أفكار هذه المشروعات ومتوسط رأس المال المطلوب لتنفيذها، وهي كالتالي:

مشروع تربية الماشية لإنتاج اللحوم

تسمين العجول البقري الخليط هو هدف المشروع، والذي تتميز بمعدلات نمو عالية واستجابة سريعة للتسمين، بهدف توفير البروتين الحيواني ويليه طلب السوق المحلية وزيادة دخل أصحاب المشروعات وتوفير فرص عمل ثابتة ومؤقتة، ويبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 130 ألف جنيه.

مشروع الصوب الزراعية والزراعات المحمية ومستلزماتها

من أجل تحقيق فائضا للاستهلاك المحلي، تقوم فكرة المشروع على إنتاج حاصلات زراعية بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، ويبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 150 ألف جنيه.

مشروع تجفيف وتجهيز وتعبئة النباتات الطبيعية والعطرية

تعتمد فكرة المشروع على جمع وتجفيف وتجهيز الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية لتصديرها كمواد خام إلى دول الاتحاد الأوروبي، و يتراوح متوسط تكلفة المشروع بين 700 إلى 900 ألف جنيه طبقاً لمكونات خط الإنتاج .

مشروع إنتاج الأسماك والجمبري والمحاريات والأحياء المائية

استغلال للثروة السمكية، تقوم فكرة هذا المشروع على مشروعات التفريخ لتوفير زريعة الأسماك للمزارع والأقفاص السمكية في المناطق التي يتركز فيها نشاط الاستزراع السمكي بالمحافظات الساحلية، ووالمحافظات التي تتمتع بوجود شواطئ على البحيرات، ويتضمن متوسط تكلفة المشروع حوالي 540 ألف جنيه.

مشروع تربية الماشية لإنتاج الألبان

وتعتمد فكرة المشروع على إنتاج اللبن الطازج وتوفير مصدر لحوم حمراء في نفس الوقت من الماشية كالأبقار البلدي والجاموس، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 310 آلاف جنيه.

مشروع عجينة التمر

مع تواجد التمور في مصر بكثرة، يهدف المشروع إلى إيجاد منافذ جديدة لتصريف الكم الكبير من نوعية التمور المنخفضة الجودة والصغيرة وتصنيعها في صورة عجينة مغلفة، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 204 آلاف جنيه.

مشروع تصنيع عبوات دوائية بلاستيكية

يهدف المشروع إلى إنتاج العبوات لعديد من الاستخدامات الدوائية، ما ينعكس بالضرورة على التصميمات المقترحة والمناسبة لطبيعة هذه الاستخدامات، ويبلغ قيمة تكلفة المشروع حوالي 268 ألف جنية.

مشروع تصنيع أكياس بلاستيكية

هذا المشروع هو أحد الصناعات المهمة التي تلبي احتياجات التعبئة والتغليف، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 622 ألف جنيه.

مشروع تخزين البلاستيك

هدف المشروع الحصول على كسر البلاستيك أو البلاستيك المجروش من الورش والمصانع التي تقوم بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، ويتضمن متوسط تكلفة المشروع حوالي 266 ألف جنيه.

مشروع تعبئة التمر والبلح الجاف

يهدف المشروع إلى الاستفادة من أصناف التمور الجافة التي تنتج في جميع المحافظات والتي يتزايد عليها الطلب في شهر رمضان، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 55 ألف جنيه.

مشروع تصنيع منتجات نسيجية غير تقليدية

يهدف المشروع إلى استغلال بقايا وفضلات الأقمشة في إنتاج منتجات غير تقليدية، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 26 ألف جنيه.

مشروع إنتاج البلح “تمر الدين”

إقامة صناعة تعتمد على أحد منتجات التمور مثل عصير التمر المستخرج بمصانع إنتاج عسل البلح هو هدف المشروع، الذي قد يساهم في استهلاك الكميات الضخمة من التمر المنخفض الجودة والتي ينتج منها عصير التمر، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 245 ألف جنيه.

مشروع تصنيع لوحات توزيع الكهرباء

حسب المواصفات القياسية المتعارف عليها والملائمة لوسائل التحكم والتوصيل الكهربي، يهدف المشروع إلى تلبية جميع احتياجات السوق المحلية من لوحات توزيع الكهرباء، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 334 ألف جنيه.

مشروع تصنيع أيس كريم

باستخدام نظام آلي له القدرة على تصنيع منتجات عالية الجودة يهدف المشروع الى إنتاج الآيس كريم، علاوة على منع التلوث الناتج من الاستخدام اليدوي، وتبلغ تكلفته حوالي 607 آلاف جنيه.

مشروع تصنيع أجولة بلاستيكية وأكياس قمامة

يهدف المشروع إلى إنتاج أجولة وأكياس قمامة بلاستيك لعديد من الاستخدامات المنزلية والتجارية والصناعية، باستعمال آلات عامة اقتصادية من حيث التكاليف وتتميز بقدرتها على إنتاج العديد من الأشكال الملونة والشفافة، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 300 ألف جنيه.

فكرة مشروع الجلباب الشعبي

يهدف هذا المشروع إلى تصنيع الجلباب الشعبي بتكلفة اقتصادية مناسبة، وتصميم المنتجات المطرزة لتغطى معظم الأذواق من حيث الألوان والموديلات لتحقيق التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية، ويبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 357 ألف جنيه.

مشروع صناعة السجاد اليدوي

استخدام الطاقة البشرية من العمالة الماهرة والعادية في تصنيع متنوع للسجاد اليدوي من الخامات المختلفة، بشكل يؤكد مفهوم الكفاية الإنتاجية، هو هدف المشروع.

وتضمن تكلفة مشروع صناعة السجاد اليدوي حوالي 110 آلاف جنيه.

فكرة مشروع إنتاج المخللات

إمكانية زيادة رقعة التصنيع لبعض الحاصلات الزراعية هو مايهدفه المشروع، بجانب استيعاب عدد كبير من العمالة وتدريبها على عمليات التصنيع والتجهيز مع التركيز على مشاركة المرأة بنسبة تصل إلى 70%، ويضمن تكلفة المشروع حوالي 23 ألف جنيه.

نموذج مشروع إنتاج الكارينة من سعف النخيل

استخدام سعف النخيل في عملية تنجيد الأثاث والكراسي من الأنتيكات الخشبية وغيرها، هو الأساي الذي يقوم عليه فكرة المشروع، الذي يبلغ ومتوسط تكلفته حوالي 91 ألف جنيه مصري.

مشروع إنتاج مربى البلح ومربى البلح

يبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 265 ألف جنيه

بجانب مساعدة شباب الريف على العمل، يهدف المشروع إلى تصنيع مربى التمور والاستفادة من فائض الكم المتزايد ففي إنتاج التمور، خاصة الأصناف التي لا تتحمل البقاء طويلا بحالة جيدة تحت ظروف الحفظ العادية.

مشروع إنتاج أحبال الليف من النخيل

معتمدا على بعض الآلات والمعدات البسيطة التي يمكن صناعتها محليا ولا تحتاج إلى تدريب عند الاستخدام، يهدف المشروع إلى تشغيل العمالة من شباب الخريجين في الريف المصري، كما يساهم هذا المشروع في التخلص من بعض مخلفات النخيل التي قد يلجأ بعض المزارعين الى حرقها، ما يؤدى إلى التلوث البيئي وانتشار الدخان الناتج عن هذا الحرق، ويضمن تكلفة المشروع حوالي 66 ألف جنيه.

مشروع إنتاج أقفاص الجريد من النخيل

وتضمن تكلفة المشروع الذي يسعى إلى استغلال مخلفات النخيل من الجريد والسعف في صناعة السلال والأقفاص في المجتمعات الريفية لتفي بأغراض التعبئة للمحاصيل الزراعية الأخرى، حوالي 49 ألف جنيه.

مشروع صناعة الدمى ولعب الأطفال

باستغلال مراحل الطفولة، ومايحب الصغار أن يقضون اوقاتهم باللهو بها، سيتم إنتاج دمى الأطفال من خلال هذا المشروع، في فترات العمر الأولى على أن يتناسب التصميم المقترح مع طبيعة الطفل مع مواكبة الاتجاهات الحديثة في اختيار الأنماط التصميمية للدمى، وتضمن تكلفة المشروع 78 ألف جنيه.

مشروع تصنيع المخبوزات الريفية

من اجل النهوض بالريف، وتحقيق خطوات جدية لاستغلال الإمكانيات المتاحة بالريف، والعمل على تحسينها من الحالة البدائية التقليدية اليدوية إلى مرحلة التصنيع المنظم والاستغلال الأمثل للطاقات والمهارات لدى أهالي الريف، بالإضافة إلى المساهمة في رفع مستويات الإنتاج المتميز من خلال تطوير إمكانياتهم الذاتية وتوجيه الاهتمام بتطبيق الشروط الصحية، هي أهداف المشروع، وبالتالي التوسع في شبكة الصناعات الغذائية في مصر سواء بالمدن الكبرى أو المناطق الريفية، وتضمن تكلفة المشروع حوالي 26 ألف جنيه.

مشروع إنتاج بسكويت البلح

ويهدف مشروع إنتاج بسكويت البلح، إلى الاستفادة من التمور والبلح ومنتجاتها الثانوية في عمل مشروعات لمنتجات ذات قيمة غذائية عالية، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 191 ألف جنيه.

نموذج مشروع إنتاج عجوة البلح محشوة بالمكسرات

يبلغ متوسط تكلفة المشروع حوالي 91 الف جنيه، ويهدف إلى الاستفادة من نواتج التمر في عمل مشروعات تساهم في تشغيل الشباب، بجانب الإقبال عليها وحاجة السوق الخارجية إلى مثل هذه المنتجات، خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى