أخبار الاقتصاد

بفضل الغاز والسياحة.. صندوق النقد يتوقع بقاء النمو الاقتصاد في مصر قويا

بفضل دعم إنتاج الغاز وفضل حركة السياحة المنتعشة خلال الآونة الأخيرة، توقع صندوق النقد الدولي بقاء معدل النمو الاقتصادي في مصر قويًا، حيث ذكر صندوق النقد خلال تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن التوقعات أشارت إلى أنَّ معدل النمو خلال 2019 في معظم البلدان سيكون أقل من مستوى المتوسط، والذي كان منتشرا خلال الفترة بين عامي 2000 و2015.

وتوقع الصندوق، في تقريره الصادر اليوم الاثنين، أن نمو الناتج المحلي الحقيقي سيهبط في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفغانستان وباكستان المستوردة للنفط، وأن هذا الهبوط سيكون طفيفا خلال عام 2019؛ ليصل إلى نحو 3.6% مقابل 4.3% في عام 2018، وأن ذلك الهبوط سيكون مدفوعا في الغالب بالهبوط في دولتي باكستان والسودان.

وذكر صندوق النقد الدولي أنه باستثناء باكستان والسودان فإن من المتوقع أن يرتفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في بقية بلدان المنطقة ارتفاعا طفيفا خلال العام 2019؛ ليصل الارتفاع إلى نحو 4.4%.

وخلال منتصف شهر أكتوبر الحالي، توقع صندوق النقد أيضا ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى نحو 6% في عام 2024، موضحا أن النمو سيبلغ نحو 5.5% في نهاية العام الجاري، حيث تشهد السياحة المصرية حالة من الانتعاش خلال الفترة الأخيرة، إذ ارتفعت إيراداتها في العام المالي الماضي 2018 – 2019 بنسبة بلغت نحو 28.3% وذلك على أساسٍ سنوي.

كما أكدت وزارة الطيران المدني، أمس الأحد، أن مطار شرم الشيخ الدولي سيستقبل أولى الرحلات الجوية البريطانية خلال شهر ديسمبر المقبل، فبحسب بيانات صادرة عن للبنك المركزي، فقد سجلت إيرادات السياحة خلال العام المالي الماضي 2018 – 2019 نحو 12.57 مليار دولار، وذلك في مقابل نحو 9.80 مليار دولار، خلال العام المالي السابق له 2017 – 2018.

كان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر وقت سابق إنفوجرافا، سلط الضوء من خلاله على تصدر مصر لمعدلات النمو الاقتصادي في المنطقة، والذي يعد من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم، وذلك على الرغم من تباطؤ معدلات النمو العالمية، وفقا للتقارير الصادرة عن المؤسسات الدولية.

كما أعلن مجلس الوزراء، خلال شهر أكتوبر الجاري أن بلاده تستهدف معدل نمو يصل إلى نحو 7% خلال العام المالي المقبل، وفي سبتمبر عام 2018، أعلن وزير البترول طارق الملا إيقاف استيراد الغاز المسال وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، في مصر، وبلغت كمية الغاز المسال المصدر من مصانع الإسالة “إدكو” خلال 2018 – 2019  نحو 172.8 مليار قدم من خلال 45 شحنة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى