أخبار الاقتصاد

تفاصيل طرح 20 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي بـ8 محافظات

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، لطرح وحدات الاعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي، المخصصة لمحدودي الدخل، في بداية نوفمبر المقبل، حسب ما قال نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عبد الله رشدي.

وفي تصريحات صحفية عنه اليوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر من العام الحالي 2019، أكد نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، أن الوحدات سوف تكون متاحة في محافظات الوجه البحري تقريبا، ومن بين المحافظات المتاح وحدات بها، البحيرة والمنوفية والشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والإسكندرية.

ولفت عبد الله رشدي ، إلى أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه على الإعلان الـ12 للإسكان الاجتماعي، وشروطه ، وخلال أيام سوف ننتهي من كافة التفاصيل تمهيدا لبدء الطرح للمواطنين.

وتابع نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، استهدف بشكل أساسي سكان القاهرة الكبرى، حيث تم توفير وحدات لـ3 محافظات ، وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والتي تعد من المحافظات الأكثر طلبا.

مواصفات 20 ألف شقة إسكان اجتماعي جديدة

بدورها، أكدت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن الوحدات المتاحة في الإعلان الــ12 للإسكان الاجتماعى ، سوف تكون من الوحدات الجاهزة والمتبقية بعدد من المدن الجديدة والمحافظات بالإعلانات السابقة، كما أنها سوف تكون مجهزة للتسليم الفورى عقب إنهاء إجراءات الاستعلام والتمويل البنكى.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي الجديدة

ولفتت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي، إلى أن سعر الوحدات سوف تنخفض عن الإعلان العاشر ، وسوف يكون أقرب لسعر وحدات الإعلان التاسع، موضحة أن الصندوق لم ينتهِ من تحديده بشكل نهائي، وتم رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء لعرض السعر المقترح وموافقة الوزراء عليه، ومن المتوقع أن يتراوح السعر حول 200 ألف جنيه تقريبا.

وتابعت مي عبد الحميد أن الوحدات المتاحة موجودة في مدن متعددة منفذة بالفعل ، ومعظمها بمساحة 90 مترا مربعا، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر من الوحدات المتاحة تقع فى مدينة برج العرب.

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي الجديدة

– لا يحق للمتقدم (الزوج – الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.

– ألا يكون سبق التخصيص للمتقدم (الزوج – الزوجة – الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض.

– ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة – الأولاد القصر) استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان.

– لا يكون مالكًا لمسكن، أو آل إليه بالإرث الشرعي.

– أن يكون الحاجز من أبناء المحافظة أو المقيمين فيها أو المرتبط بها عملًا أو المحافظات المجاورة.

– ألا تقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا تزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.

– يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتـزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عامًا.

– الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1300 جنيه.

– (5700 جنيه) الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للزوج والزوجة.

– (4200 جنيه) الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للأعزب.

طريقة سداد قيمة شقق الاسكان الاجتماعي الجديدة

يسدد نسبة 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة للمشروع، وذلك وفقًا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن، بحيث يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

يسدد العميل كامل قيمة الوحدة والفوائد على أقساط شهرية، وذلك بحد أقصى 20 عامًا بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة من 5% إلى 7% سنويًا حسب دخل العميل.

يذكر أن الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي، استهدف محافظات الصعيد التي تم طرح نحو 20 ألف شقة بها بالفعل، بينما يستهدف الإعلان الجديد ، محافظات الوجه البحري ومحافظات القناة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى