أخبار الاقتصاد

وزير قطاع الأعمال يعلن الانتهاء من دراسة تصنيع سيارة كهربائية محليا

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن وزارته اقتربت من إنهاء دراسة جدوى بشأن بتصنيع سيارة كهربائية محليًا، مشيرًا إلى أنه أجرى عدة اجتماعات لبحث التعاون من أجل التصنيع في مصر.

جاء ذلك على خلفية الاتفاق مع تولي إحدى الشركات الصينية، لمشروع دراسة الجدوى على أن يتم البدء في خطوات الإنتاج بمصانع شركتي النصر والهندسية للسيارات في حلوان.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أن هناك ضرورة لإعادة إحياء صناعة السيارات بمصر داخل شركة النصر للسيارات، باعتبار إنها أولى الشركات المنتجة للمركبات في البلاد.

جدير بالذكر أن الوزير لم يوضح أي مواصفات للسيارة أو موعد بدء الإنتاج في مصر.

وكانت وزارة الإنتاج الحربي أعلنت منذ أيام عن شكل لسيارة كهربائية جديدة مقرر استخدامها ف قرى سياحية وكمباوندات على أن يصدر منها منتجات أخرى ملاكي وأجرة، ومن المقرر أن تنتج السيارة بالتعاون مع مصانع الإنتاج الحربي، وسيتم تصنيعها بشكل موسع العام المقبل 2020، كما أن السيارة التي تعمل بالكهرباء أتوماتيكا سوف تتسير لمسافات كبيرة، ولم يتم الإعلان عن تحديد سعرها حتى الآن، بالإضافة إلى أن السيارات المعروضة وتستخدم داخل القرى السياحية نوعين الأول يستوعب 3 ركاب والثاني 4 ركاب، على أن يكون الموديل المطروح يحتوي على بابين، ومن المتوقع أن يعلن عن موديلها الجديد الذي يناسب الشباب والعائلات قريبًا، كما أنه يمكن شحنها في محطات شحن لها وسيتم توفيرها في كافة محطات البنزين.

جدير بالذكر أنه تم طرح سيارات للنقل الجماعي “أتوبيسات كهربائية” للعمل في شوارع القاهرة والإسكندرية، في إطار عملية من الإحلال تهدف إلى توفير ملايين الجنيهات على هيئة النقل العام والدولة بلا من إنفاقها على الوقود، وجاري العمل على نشر المزيد من السيارات الكهربائية (صديقة البيئة) من خلال إعفائها بنسبة 100% من الرسوم الجمركية والعمل على توطين صناعتها في مصر من خلال توقيع شراكات مع كيانات عالمية لإنتاج السيارات محليًا.

وكانت إحصائية ذكرت أن عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بلغ حتى نهاية النصف الأول من 2019 نحو 330 نقطة شحن تتواحد في 7 محافظات بالوجه البحري، وتقوم على تشغيلها وإدارتها شركة “ريفولتا إيجيبت” المتخصصة في تسويق تكنولوجيات السيارات الكهربائية.

وتعتبر شرك النصر التي افتتحت في أواخر الخمسينات من القرن الماضي، أولى شركات إنتاج السيارات في مصر والشرق الأوسط، وارتبط اسمها لعقود بتصنيع سيارات الـ”فيات” بالشراكة مع الشركة الإيطالية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى