أخبار الاقتصاد

“أرامكو السعودية” تطرح بعض أسهمها للاكتتاب العام

أعلنت هيئة السوق المالية في السعودية، اليوم، طلب شركة أرامكو النفطية، لطرح بعض من أسهمها للاكتتاب العام، على أن تتم على مرحلتين الأولى ستبدأ في ديسمبرالمقبل، والثانية ستنطلق في 2020، وتشكل العملية خطوة كبيرة نحو الإصلاح الاقتصادي، التي أطلقه محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طلب الشركة ب طرح بعض أسهمها للاكتتاب العام، جاء ذلك في أول خطوة رسمية قبل بيع جزء من أكبر شركة للنفطي في العالم بعد تداولها في السوق المحلية، ولم تضع السوق المالية موعدا لبدء الاكتتاب، لكن العديد من الخبراء توقعوا أن يبدأ الاكتتاب في منتصف ديسمبر المقبل بعد تحديد “النطاق السعري”.

وذكرت الشركة في بيان عنها، أن الهيئة قررت الموافقة على طلب شركة النفط العربية السعودية “أرامكو السعودية” بتسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وفقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان (رؤية 2030).

ومن المقرر أن يبدأ الاكتتاب على مرحلتين الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول) في ديسمبر المقبل على ن يكون ذلك بنسبة 2 % من أسهم الشركة، وتكون المرحلة الثانية في العام 2020 بإحدى البورصات العالمية وبنسبة 3% من الأسهم.

وأكدت السوق المالية، على أن موافقة الهيئة على الطلب مدتها 6 أشهر من تاريخ صدور القرار، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال عملية الطرح والإدراج لأسهم الشركة في هذه الفترة.

وأعرب ياسر الرميان، رئيس مجلس إدارة “أرامكو”، عن نية الشركة في ضخ جزء من أسهمها في السوق المحلية السعودية، معتبرًا أن عملية الطرح في “تداول” دليلا على قدرة وعمق الأسواق السعودية المحلية، وفرصة قوية لدخول مساهمين جدد للاستفادة من قدرة الشركة.

وأكد أن عملية الطرح العام الأولى خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030، مشيرًا إلى أنه خلال 10 أيام سيتم وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري للأسهم، على أن يبدأ تحديد سعر الاكتتاب بنحو 5 أيام ويتم إدراج السهم في “تداول”.

وأضاف الرميان، أن تقييم الشركة في تلك المرحلة أمر صعب في ظل تحديد نسبة وسعر الطرح سيتم بعد عملية بناء سجل الأوامر، مشددًا على أن الحوكمة في السوق السعودية لديها القدرة كاملا على حماية حقوق المساهمين، والمحافظة على النمو الاقتصادي خلال المساهمات الضريبية المستقرة، بالإضافة إلى خلق فرص العمل ودعم للنمو المستمر لسلسلة التوريد المحلية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى