أخبار الاقتصاد

مصر تتصدر دول الشرق الأوسط من “صفقات الاكتتاب” ومناخها أكثر ترحيبا بالمستثمرين

قال ماثيو بنسون رئيس خدمات استشارات الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “إرنست ويونج”، إن مصر تصدرت دول منطقة الشرق الأوسط من حيث قيمة صفقات الاكتتاب، وسط تراجع في قيمة صفقات الاكتتابات في المنطقة .
وأوضح بنسون، في بيان عنه، أن تصدر مصر دول المنطقة من حيث قيمة صفقات الاكتتاب جاء بالتزامن مع إدراج شركة “فوري لتكنولوجيا” البنوك والمدفوعات الإلكترونية، بصفقة بلغت 97 مليون دولار، جاء ذلك في ظل المؤتمر الصحفي الذي أقامته السعودية، أمس، بهدف إدراج شركة عطاء التعليمية المملوكة عائليًا في سوق الأسهم السعودية.
وكانت قيمة صفقات الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تراجعت في الآونة الأخيرة بنسبة 45.3% خلال الربع الثالث من العام الحالي 2019، بالمقارنة بـ 2018، لتبلغ 190 مليون دولار، مقارنة بـ347.3 مليون دولار.
وأكد أن نشاط الاكتتابات العامة الأولية في السوق العالمي وسوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كان أكثر استقرار في الربع الثالث من 2019، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ترتفاع نشاط الاكتتابات في الربع الأخير من العام 2019 وفي بداية عام 2020، مشيرًا إلى أن تأثير التطورات الجيوسياسية العالمية بينها احتجاجات هونج كونج، و العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، ستكون أكثر وضوحا واستقرارا.
وأضاف بنسون، أن إدراج شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية في شهر أغسطس الماضي شهد تغطية بمعدل 30.3 مرة، موضحًا أنه الاكتتاب الأول لشركة خاصة في البورصة المصرية منذ إدراج شركة ثروة كابيتال في أكتوبر 2018، موضحًا أن النمو الاقتصادي الذي تشهده مصر حالياأكثر ترحيبا بالمستثمرين منذ أن ارتفعت معدلات النمو في مصر إلى 5.6% وهو أعلى نمو اقتصادي حققته منذ يونيو 2010، إضافة إلى أن انخفاض معدلات التضخم في أغسطس ووصل إلى أدنى معدل له منذ 2013.
جدير بالذكر أن شركة إرنست ويونج العالمية، تعمل في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية والمعاملات التجارية والخدمات الاستشارية، وتركز نشاطها في الآونة الأخيرة على الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى