أخبار الاقتصاد

“جمارك الملاكي” تواصل التراجع وتحقق انخفاضًا 11% عن العام الماضي

واصلت الحصيلة الجمركية على سيارات الملاكي، التراجع إلى أن بلغت انخفاضًا سجل نسبة %11 لتصل إلى 6.6 مليار جنيه خلال الـ10 شهور الأولى من العام الحالي، مقابل 7.4 مليار للفترة نفسها من العام السابق، في منفذ الإسكندرية الجمركي.
وأفادت تقارير إدارة العامة لجمارك سيارات الإسكندرية، تراجع معدل استيراد السيارات الملاكي بنسبة %3 إلى81 ألفًا و220 وحدة، مقابل 83 ألفا و748وحدة، فيما شهدت الإعفاءات الجمركية على الملاكي قفزة كبيرة محققة %102 إلى 10.5 مليار جنيه، مقابل 5.2 مليار جنيه، جاء ذلك في إطار التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية وارتفاع التخفيضات الجمركية على السيارات (تركية المنشأ) إلى %90 بدلا من %80 بداية من العام الحالي، فضلا عن أن منفذ جمرك سيارات الإسكندرية، يعتبر الوحيد الذي يطبق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة.
وكانت نتائج إحصائيات المنفذ، أظهرت أن معدل واردات السيارات التجارية ومنها (الميكروباص – والبيك أب) شهدل ارتفاعا بلغ نحو%6.7 ليبلغ عددها 11.2 ألف وحدة بقيمة 7.3 مليار جنيه خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الحالي، مقابل 10.5 ألف و571 مركبة بقيمة استيرادية 3 مليارات جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن السيارات التجارية (المفرج عنها) نحو 1.6 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه سابقًا لتسجل نموا بنسبة %60، جاء ذلك بقيمة إجمالي الإعفاءات الجمركية التي حصلت عليها المركبات التجارية المفرج عنها خلال منفذ الإسكندرية والتي بلغت 525 مليون جنيه.
وأعلنت الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية، الإفراج عن 8 آلاف و599 رسالة قطع غيار سيارات” بلغت قيمتها 8.7 مليار جنيه، وحققت رسومها الجمركية نحو مليار و69 مليونا خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الحالي.
وأوضح مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك، أن ارتفاع الحصلية الجمركية للسيارات الملاكي جاء عقب انتهاء أزمة احتجاز سيارات “الدفع الرباعي” والفئات المزودة بأنظمة الجهاز الملاحي GPS في الموانيء من خلال استئناف حركة الاستيراد للشركات وتقنين أوضاعها، كما أن تنفيذ الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات المصنعة في تركيا ستساهم في ارتفاع حجم الواردات، وذلك على خلفية انخفاض الضرائب والرسوم منذ بداية العام المقبل.
وكانت حصيلة جمارك السيارات الملاكي (المفرج عنها) عبر منفذ الإسكندرية زادت بنسبة 15.2 مليون جنيه لتبلغ 1.8 مليار جنيه في نهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.
ومن المقرر أن ترتفع قيمة الإعفاءات الجمركية بعد التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية على سيارات الركوب المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركي إلى ما يقرب من 2.7 مليار جنيه، بفارق بلغ % عن العام الماضي الذي حقق نحو 1.2 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن مصلحة الجمارك أعلنت تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات الملاكي (أوروبية المنشأ) في مطلع العام الجاري، على أن تصبح معفاه كاملا من الرسوم فيما بلغت التخفيضات الجمركية على المركبات (تركية المنشأ) لـ 90% مقابل 80% سابقًا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى