أخبار الاقتصاد

ماهو التمويل العقاري؟ معلومات يجب أن تعرفها عن الحد الأقصى والمقدم المطلوب

يتسائل الكثيرين حول ماهو التمويل العقاري الذي نسمع عنه كثيرا، وفيما يلي نعرض أبرز المعلومات ونعرف الناس بالتمويل العقاري وشروطه ومايتعلق به.

1_ ماهو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري بصفة عامة وسيلة لتمويل شراء المساكن وغيرها من الاستثمارات العقارية الأخرى.

2. ما الذي يمكن تمويله ؟

شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين:

-يمكن تمويل المنشآت الخدمية.

– يمكن تمويل الوحدات السكنية.

-يمكن تمويل الوحدات الإدارية.

3. ما الجهات التى يمكن من خلالها الحصول على تمويل عقاري؟

يمكن الحصول على التمويل العقارى أما من البنوك التي توفر تمويل عقاري مثل (البنك العقاري المصري العربي_ البنك التجاري الدولي CIB – البنك الأهلي المصري- بنك التعمير والإسكان) أو بعيدا عن تلك البنوك فإنه يمكن الحصول على التمويل من خلال شركات متخصصة في التمويل العقاري.

4. ما هي أهلية الحصول على التمويل ؟

للحصول على التمويل العقاري يجب توافر عدة شروط أولها أن يكون عمر الشخص الذى يرغب فى التمويل من 21 حتى 60 سنة، وان يقدم الدليل على حصوله على دخل كافي لسداد قيمة التمويل خلال فترة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

5. ما هو الحد الأقصى للتمويل ؟

يصل الحد الأقصى للتمويل إلى 90% من قيمة العقار.

6. هل يمكن أن يحصل أصحاب المعاشات على قروض التمويل العقاري؟

يمكن لأصحاب المعاشات الحصول على قروض التمويل العقاري ولكن بشرط سداد إجمالي قيمة التمويل قبل بلوغ الحد الأقصى للسن الذي تحدده جهة التمويل، والذي دائما ما يكون 60 أو 65 عاماً.

7. ما هى حدود قسط التمويل ؟

يجب ألا يزيد القسط الذي تسدده شهريا  على 35% من دخلك الشهري إذ كنت من محدودي الدخل و40% من دخلك الشهري من غير محدودي الدخل.

8. هل يجب أن يكون التمويل دائماً بنسبة 90% من قيمة العقار؟

يصل  الحد الأقصى للتمويل إلى 90% من قيمة العقار، لكن من الممكن أن تكون نسبة التمويل 50% أو 60% أو 70%، حسب رغبة المستثمر ودخله وحسب المعايير الائتمانية التي تحددها جهة التمويل.

9. ما هو المقدم المطلوب سداده ؟

أقل مقدم  يمكن سداده للحصول على التمويل العقاري هو 10% من ثمن الوحدة وأقصى مقدم 50 % من ثمن الوحدة ويتدرج المقدم المطلوب طبقاً لدخل العميل.

10. ما هى البيانات التي يجب أن تضمنها شهادة اثبات الدخل ؟

لو كنت تعمل في أية جهة من الجهات سواء قطاع حكومي أو خاص،  لابد أن تشمل شهادة إثبات الدخل على “الوظيفة_ مفردات المرتب- الصافي والإجمالي- -تاريخ التعيين بالوظيفة وختم جهة العمل -توقيع المدير المسئول – أي دخل يمكن إثباته وتقبل به جهة التمويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى