أخبار الاقتصاد

استقرار أسعار الأسمنت في بداية تعاملات اليوم

أعلنت شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية في القاهرة، استقرار أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق مع بداية تعاملات اليوم الموافق الثلاثاء 5 نوفمبر، بعد صعود متوسط بدأ في مطلع نوفمبر الجاري، وعقب تراجعًا كبيرًا شهده سوق الأسمنت في أكتوبر الماضي، بعد أن فقد نحو 200 جنيه من سعره.

وكانت الأسعار في السوق سجلت 825 جنيه لطن الأسمنت المسلح، فيما بلغ متوسط “أسمنت أسوان” 795 جنيهًا للطن، مقابل “أسمنت المخصوص” الذي سجل 820 جنيهات للطن، و”أسمنت شوري” محققَا 788 جنيهًا للطن، بينما استقر سعر “أسمنت الصخرة” لـ 795 جنيهًا للطن، وزاد أسمنت السويدي ليصل إلى 805 جنيهات للطن، و”أسمنت النصر” 805 جنيهًا للطن، وفيما احتل أسمنت حلوان الأعلى بـ838 جنيهات للطن.

وسجل سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه للطن، وبلغ سعر الأسمنت الأبيض العادة 2450 جنيهًا، أما “سوبر سيناء” فحصل على 2420 جنيهًا لكل طن، وتبتعه في السعر رويال العادة 2400 جنيه للطن، وتساوى سعر الواحة الأبيض معه فاستقر سعره لـ2400 جنيه للطن.

وفي ذات السياق، جاء متوسط سعر الأسمنت المخلوط 660 جنيها للطن، وأسمنت النخيل 710 جنيها لكل لطن، فيما حاز أسمنت الواحة على 725 جنيهات للطن، وتراجع أسمنت التوفير لـ 708 جنيهات للطن.

واستقر متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة لـ 830 جنيهًا للطن، وارتفع سعر أسمنت قاهر البحار 870 جنيهًا للطن، وأعقبه أسمنت السويس (سي ووتر) مسجلا 843 جنيهًا للطن، وجاء سعر أسمنت السويدي المقاوم 838 جنيهًا للطن.

وعن أسعار الجبس فسجل “جبس العامرية” 630 جنيهًا للطن، فيما سجل جبس الدولية 680 جنيهًا للطن، بينما حاز جبس المعمار 660 جنيهًا للطن، و”جبس مصر سيناء” 610 جنيهات للطن.

ويواجه “قطاع الأسمنت” في مصر، أزمات كبيرة استمرت منذ إعلان تحرير سعر الصرف، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج مقارنة بهبوط الطلب عليه بسبب تراجع الحالة المعيشية في قطاع كبير من الشعب، بجانب إعلان إدخال طاقات إنتاجية جديدة إلى السوق المصري الأمر الذي تسبب في زيادة فائض المعروض عن الطلب، ما أظهر أزمة أخيرة لدى شركات الأسمنت ويبحث البعض الإغلاق، فعلى سبيل المثال اتجهت الشركة القومية للأسمنت إلى التصفية، فيما أعلنت شركة السويس للأسمنت إيقاف مصنع أسمنت بورتلاند طرة في مايو الماضي، بشكل مؤقت، نتيجة الخسائر التي تكبدها المصنع، والتي بلغت نحو 72 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكان تقرير نشرته وحدة الأبحاث في بنك استثمار “فاروس” وصدر في مايو الماضي، أوضح أن شركات الأسمنت، تواجه تراجع الطلب بنسبة 9% ليسجل 12.3 مليون طن في الربع الأول من 2019، ما تسبب في تراجع أسعار المبيعات في الربع الأول بنحو 5.3%، الأمر الذي وضعها في مواجهة ضغوطا كبيرة بشأن زيادة المعروض وانخفاض الطلب المحلي والصادرات.

وتعاني شعبة الأسمنت في اتحاد الصناعات المصرية بشكل مستمر من التحديات التي تواجه شركات الأسمنت بسبب ارتفاع الفائض في الإنتاج بنحو 33 مليون طن في نهاية العام الماض، وكان إجمالي الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت في مصر الـ 19 شركة بينها 18 شركة قطاع خاص، بلغت نحو 83 مليون طن العام الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى