أخبار الاقتصاد

“التموين” تنفي أي نية لتعديل شروط استيراد الأقماح

نفى مصدر حكومي في وزارة التموين والتجارة الداخلية، وجود أي نية تعديل أو تغيير بنود كراسة شروط استيراد الأقماح من الخارج في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن غالبية دول العالم تشهد تغيرات في الطقس في الفترة الحالية، الأمر الذي سيؤثر على الزراعة بشكل عام.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن تعديل كراسة الشروط تكون بناء على 3 نقاط مميزة بينها دراسة حالة الأسواق العالمية، والمواصفات القياسية المصرية لمتطالبات السوق، وشروط تعاقد خاصة بمناقصات عالمية.

جدير بالذكرأن آخر تعديل أجرته “الحكومة”، على كراسة الشروط الخاصة باستيراد الأقماح من الخارج تم في عام 2017، وكان نسبة الفطريات “الإرجوت” عند مستوى %0.05، بينما نسبة ثبات معدل الرطوبة عند %13.5، كذلك نسبة البروتين عند %12.5.

وأوضح المصدر، أن المخزون الاستراتيجي من الأقماح آمن بنسبة جيدة، مشيرًا إلى أنه جاري استخدام القمح المستورد في إنتاج الدقيق لإنتاج الخبز البلدي المدعم والموجه للبطاقات التموينية، موضحًا أن الدقيق المستخدم نسبة المحلي به %40 والمستورد %60.

وتدعم الحكومة، “التموين” بنحو 89 مليار جنيه، وذلك ضمن الموازنة العامة للدولة 2019 ـ 2020، كما يبلغ نصيب دعم الخبز 51 مليار جنيه من إجمالي الدعم الموجه للتموين، وذلك خلال شراء الأقماح المستوردة، و المحلية من المزارعين، لتوفير نحو 280 مليون رغيف يوميًا خاص بـ71 مليون مواطن من مستفيدي دعم الخبز.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى