وزير التموين يوضح قرارات جديدة بشأن البطاقات.. بينها إضافة الزوجات والمواليد الجدد

Advertisements

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، حزمة من القرارات الجديدة متعلقة ببطاقات التموين، خلال ذلك خلال حضوره اجتماع اللجنة الاقتصادية في البرلمان، أمس، كان أبرزها إضافة المواليد الجدد.

وقال مصلحي، خلال الاجتماع، أن أبرز قرارات الوزارة، هي إضافة المواليد الجدد وهو الأمر الذي يحظى باهتمام واسع من القيادة السياسية، ومؤسسة رئاسة الجمهورية، والتي طالبت بالموقف الكامل للعملية وهو ما جرى موافاتها به، بجانب توفير لجنة فنية خاصة بذلك الشأن، ومن المقرر أن يحدد موعد الانتهاء من الإضافة على البطاقات قريبًا.

Advertisements

كما أنه أكد خلال الاجتماع، أن حذف المواطنين من البطاقات التموينية، يكون لأسباب معلومة، مؤكدَا استمرار فتح باب التظلمات الخاصة بالحذف وسيتم البت في أمر المحذوفين عقب الانتهاء من تلقي التظلمات.

وأوضح أنه جاري العمل على تواصل الوزارة، مع وزراة الاتصالات لوضع حلول لاستهلاكات المواطنين لفواتير المحمول وأنظمة كروت الشحن.


وذكر مصلحي، أن هناك نحو 81 مليون شخص على قاعدة بيانات الخبز المدعم بينها المزور والبيانات الخاطئة وأفراد متوفين، مشيرًا إلى أن هناك أيضًا نحو 68 مليون شخص داخل منظومة التموين، ومن المقرر أن يصبحوا 70.5 مليون بعد التنقية داخل منظومة الخبز، إضافة إلى 46 مليون شخص داخل منظومة التموين التي تحتوي كلها على بيانات صحيحة، مؤكدًا على أنه جاري العمل من أجل وجود منظومة ذات كفاءة عالية لإنتاج خبز مستواه جيد للمواطن.

وأضاف أن الوزارة تتبع منظومة للحذف والتنقية، منها استهلاك الكهرباء وهو الشرط الذي يصعب تجنبه من معايير استبعاد غير المستحقين للدعم، بجانب شرط حيازة أكثر من 12 فدانًا، وشغل الوظائف العليا في الدولة وفواتير التليفون، بجانب أن عملية تنقية قواعد البيانات سوف تتيح ضم عدد ضخم من المواطنين اللذين لم يحصلوا على بطاقات التموين.

وشدد على أنه لم يتم حذف أي مواطن من منظومة الخبز، لكن تم إزالة حالات الوفاة أو الخطأ في البيانات “غير صحيحة”، ولكن هناك حالات تحصل على بطاقات خبز، مشيرًا إلى أنه جاري إضافة 80 ألف زوجة بينهم 9 آلاف في الجيزة و 5 آلاف في الإسكندرية، كما أنه جاري العمل على حل مسألة إضافة الزوجة الجديدة في بطاقات التموين.

-وأوضح أنه جاري العمل منذ 2014 حتى 2017، على فك “اشتباكات” المحاسبة بين المطاحن والمخابز، وهو ما تم العمل على صياغة عقود بشأن جواز المخبز بتعديل الربط الخاص به لمطحن آخر، كما أنه يحق للمطحن رفض استلام القمح في حال عدم جودته، مشيرًا إلى أن بورسعيد من أقل المحافظات استهلاكًا للخبز في المنظومة.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق