أخبار الاقتصاد

زيادة بنحو 399 مليون دولار في صادرات الحديد والصناعات المعدنية

قال المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، إن صادرات المجلس زادت خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة نحو 10% مسجلة نحو 399 مليون دولار.

وأضافت حنان إسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري، في بيان عنها، اليوم، إن الإمارات لا تزال تتصدرقائمة أكبر 10 أسواق مستقبلة لمنتجات مواد البناء المصرية وتستورد من مصر بقيمة 103 ملايين دولار بناء عن أحدث إحصائياتنا في نهاية سبتمبر الماضي، فيما بلغت كندا المركز الثاني في القائمة بقيمة 62 مليون دولار بما يوازي معد نمو قدره 82%.

وأوضحت أن إيطاليا شغلت المركز الثالث في الاستيراد بقيمة 36 مليون دولار، وتبعتها ليبيا بقيمة 19 مليون دولار، بارتفاع 72% في الاستيراد، وذلك رغم استمرار التوتر الأمني، بعدما نجح الجيش الوطني الليبي في إعادة الاستقرار في مناطق شرق وجنوب ليبيا، وهو الأمر الذي أثر إيجابيًا على حركة النمو في في التجارة بين مصر وليبيا، فيما احتلت المملكة العربية السعودية، المركز الخامس بقيمة 13 مليون دولار.

وقالت إسماعيل، إن المجلس التصديري لمواد البناء يعمل وفقًا لتنفيذ خطة بشأن فتح أسواق جديدة لصادرات القطاع، بهدف تكثيف التواجد المصري في المعارض الخارجية خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل تزايد حدة المنافسة عالميا مع الأسواق في الخارج.

وبشأن أداء صادرات الصناعات المعدنية في سبتمبر الماضي، قالت إن صادرات الحلى والأحجار الكريمة واصلت تصدر القطاع بنحو 164 مليون دولار، بارتفاع بلغ 186%، تبعتها صادرات الألومنيوم ومصنوعاته بنحو 44 مليون دولار وذلك بانخفاض 24%، وتبعها صادرات الحديد والصلب بنحو 35 مليون دولار وبقيمة 64%.

فيما حققت صادرات الخزانات والأسلاك والصهاريج والمسامير بقيمة 17 مليون دولار، بزيادة 29%، ومن ثم صادرات مصنوعات النحاس بـ 16 مليون دولار بانخفاض 19%.

وأضافت أن صادرات الزجاج تقدمت أداء قطاع مواد البناء، خلال شهر سبتمبر الماضي بقيمة 37 مليون دولار بما يوازي زيادة 21%، وتبعتها صادرات الجرانيت والرخام بقيمة 20 مليون دولار بارتفاع 1%، وتبعها صادرات المواد المحجرية بـ 18 مليون دولار بارتفاع بنسبة 26%، ثم صادرات السيراميك بقيمة 14 مليون دولار بارتفاع 6%، وجاب عقبها صادرات الأدوات الصحية بـ 13 مليون دولار بارتفاع 12%، وأخيرًا الأسمنت بقيمة 10 ملايين دولار.

وأكدت أن المجلس، يستهدف القارة الإفريقية خلال خطته الحالية، ويعمل على تسيير عدة بعثات مكونة من رجال أعمال وشركات مصرية لكل من غانا ونيجيريا وكينيا.

وأوضحت أن المجلس شارك بنجاح في معرض مارموماك في إيطاليا، وضم الجناح المصري عدد كبير من كبرى شركات الجرانيت والرخام في مصر، كما أنه جاري الإعداد للمشاركة في الجناح المصري الذي يضم قطاعات عدة في مواد البناء خلال معرض Big 5 Dubai المقرر نهاية الشهر الحالي، ذلك هدف الترويج لمنتجات القطاع، وزيادة صادرات مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى