تفاصيل وأسعار سيارة E-motion الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر

أعلن محمد بكر مستشار وزير الإنتاج الحربي، أسعار السيارة الكهربائية E-motion، التي طرحت خلا احتفالية الوزارة الأسبوع الماضي، بالتعاون مع شركة IMUT، مشيرًا إلى أن الأسعار المبدئية تتراوح بين 78 و125 ألف جنيه، وجاري العمل على تحديدها بشكل نهائي مع بداية التصنيع، المقرر أن يبدأ خلال عام من الفترة الحالية.

وأضاف بكر، في تصريحات صحفية، أن العمل جاري على طرح دفعة تضم نحو 200 سيارة كهربائية بأنواعها المختلفة، خلال ما يقرب من شهر، موضحًا أن السيارة التي ستطرح مستوردة من الصين بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وشركة IMUT.

وكان الدكتور ميشيل نايت الرئيس التنفيذي لشركة IMUT، أوضح في تصريحات صحفية سابقة، أن سعر السيارة الكهربائية E-motion، بلغ لنحو 120 ألف جنيه لنوعية السيارة الـ4 راكب.

وأضاف نايت، أن السيارة E-motion (صينية الصنع) سوف يتوفر منها عدة فئات سواء “الملاكي” أو لاستخدامات النظافة أو إطفاء الحريق أو ملاعب الجولف.، موضحًا أن طولها يبلغ نحو 2.7 متر وعرضها حوالي 1.3 متر وارتفاعها 1.55 متر، ووزنها نحو 100 كجم، كما يصل عدد مقاعدها إلى 3 أو 4، وتعمل بطاريتها لـ100 كم.

وفي ذات السياق، أشار اللواء يسري النمر رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات في “مصنع 200 الحربي”، إلى أن السيارة الكهربائية E-motion تهدف إلى نشر استخدام “الطاقة النظيفة” في مصر، موضحًا أن مواصفات السيارةلا تمكنها من السير في الطرق العامة، حيث أن أقصى سرعتها 45 كيلو متر/ساعة، ما يجعلها وسيلة للتنقلات الداخلية فقط في الأماكن مثل النوادي والمنتجعات والأماكن السياحية والمستشفيات.

وأوضح أنه يجوز لمصنع 200 الحربي، إجراء تعديلات عليها حتى تتحمل السير في الطرق وذلك بهدف إدخالها إلى السوق المصري.

وفي ذات السياق قال الدكتور ميشيل نايت، إن السيارة المخصصة لإطفاء الحريق، يبلغ طولها لـ3.9 متر، وعرضها 1.45 متر، وارتفاعها 1.83 متر، وتزن نحو 1700 كجم، كما تصل سعة خزان المياه فيها لـ 1.3 متر مكعب، وتعمل بطاريتها لنحو 50 و60 كيلو متر.

وأوضح أن سيارة المقرر استخدامها في ملاعب الجولف سوف يصل طولها إلى 5.2 متر، ويباغ عرضها 1.45 متر، ويصل ارتفاعها لـ2.1 متر كما أنها تزن نحو 1150 كجم، ويتراوح مدة العمل ببطاريتها من 100 و120 كم، كما أنها تتسع لـ 9 أفراد.

وأشار إلى أن السيارة المخصصة للنظافة خاصة عملية الكنس يبلغ طولها 2.3 متر ويصل عرضها لـ1.95 متر، فيما يبلغ ارتفاعها 2 متر، ويسجل وزنها 980 كجم، ويتراوح معدل العمل ببطاريتها إلى نحو 6 إلى 8 ساعات.

وكان الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، شارك في احتفالية التدشين بجاب عدد من ممثلي شركة “فوتون” الصينية، والدكتور ميشيل نايت الرئيس التنفيذي لشركة IMUT والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والفريق كامل الوزير وزير النقل، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والممثلتين يسرا ونشوى مصطفى.

جاء الاحتفال، في إطار الاتفاقية التي افتتحها الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، على خلفية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الصين، وذلك على هامش “منتدى الحزام والطريق” في أبريل الماضي، وتم توقيع اتفاقية بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (المصنع 200 الحربي)، وشركة “فوتون” الصينية، لنقل تكنولوجيا تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية إلى مصر، وترمي تلك الاتفاقية لتصنيع 2000 أوتوبيس كهربائي في مصر، على مدار 4 سنوات وبنسبة تصنيع محلي تبلغ 45%.

وعرض خلال الاحتفالية، أول أوتوبيسين كهربائيين وردا من الخارج، في إطار دفعة الـ 50 أوتوبيس المتعاقد عليها من الصين كدفعة أولى، بجانب شرح مواصفات التصنيع القياسية الخاصة بهما، ويعدا الأوتوبيسان نموذجا أوليا للاستخدام التجريبي في القاهرة على سيبل العينة الاسترشادية بهدف الإسراع في الإجراءات الفنية والتقنية وإجراء الاختبارات عليهما، وبحث مدى قدرتهما على العمل في مصر بجانب تقييم معايير الأمان الجودة.