أخبار الاقتصاد

“الأهلي”: نستهدف زيادة محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة إلى نحو 80 مليار جنيه

أعلن البنك الأهلي المصري، أنه يستهدف زيادة معدلات محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتبلغ نحو 80 مليار جنيه في نهاية يونيو المقبل، موضحًا أنه يعمل بناء على خطة في التوسع ونشر الأعمال في المحافظات بجانب زيادة عدد الفروع وتعزيز الخدمات الرقمية للشركات.

وذكر ممدوح عافية رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك الأهلي المصري، أن المحفظة القائمة للقطاع سجلت 67 مليار في نهاية سبتمبر الماضىي، مشيرًا إلى أنه جاري العمل لتحقيق 80 مليارًا في نهاية يونيو المقبل.

وأضاف عافية، في تصريحات صحفية، أن القطاع الصناع يستحوذ على نحو ثلث المحفظة، بجانب استحواذ القطاع الزراعي على 13% منها، مشيرًا إلى أن باقي المحفظة موجه إلى القطاع الخدمي والتجاري.

وأكد أنه جاري العمل على إطلاق مركزين جديدين لتطوير أعمال في محافظة أسيوط وآخر في مدينة طنطا، ليحقق البنك بذلك افتتاح 4 مراكز، جاء ذلك ضمن مشاركة البنك في مبادرة “رواد النيل”، التي يرعاها البنك المركزي المصري.

وقال إن البنك الأهلي، نجح في توجيه حوالي 300 مليون جنيه لصالح مشروعات المرأة، وذلك بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب البنوك الدولية، موضحًا أنه شارك في تجربة فعالة بالتعاون مع البنك الأوروبي بشأن إعادة الإعمار من أجل تمكين سيدات ورائدات الأعمال، ليكن قادرات على إدارة أعمالهم، موضحًا أت تمويل تلك المشروعات بلغت نحو 20 مليون دولار.

وأضاف أنه جاري العمل على إطلاق برنامجين جديدين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف مساعدة السيدات على الإدارة والتسويق، موضحًا أن البرنامج الأول خاص بشباب الأعمال فوق 35 عامًا ويهدف لدعم رواد الأعمال من الشباب ماديًا وفنيًا بهدف زيادة توسعاتهم في السوق الخاص، اما بخصوص البرنامج الثاني فيدعم الشركات النامية التي يتوفر لديها زيادة في معدلات الإنتاج، لكنها تفتقر إلى فن الإدارة، ومن ثم يأتي دور البنك في توفير التدريبات اللازمة لهم على اختيار الموظفين وإدارة المشروعات.

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشريحة 200 مليار جنيه خلال ديسمبر 2015، وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن توفير تمويلات مدعمة لصالح المشروعات الصغيرة، على أن تكون بفائدة متناقصة تبلغ نحو 5%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى