أخبار الاقتصاد

“البترول”: بئر سليفا ينتج نحو 80 مليون مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، بدء إنتاج الغاز الطبيعي بمعدل إنتاج يتراوح بين 60 و80 مليون قدم مكعب يوميا، بداية من مطلع شهر نوفمبر الجاري، من البئر “سيلفا” بالمرحلة ٩ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط، بدأت بعد إجراء تقييم البئر.

وأضافت الوزارة، في بيان عنها، إنه في إطار برنامج العمل على الإسراع بوضع الآبار الجديدة على الإنتاج، تعتبر تلك البئر هي الثالثة التي يتم وضعها على الإنتاج منذ شهر، وذلك بعد البئرين “صفاير شرق”، و”شرق سوان”، اللتين تم وضعهما على خطة الإنتاج في أكتوبر الماضي، ونتجان نحو 170 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وكان تقرير تلقاه طارق الملا وزير البترول، من شركة البرلس للغاز القائمة بشأن العمليات في المشروع والتي تقدمها نيابة عن هيئة البترول وشركة “شل” العالمية، قد انتهت من أعمال ربط البئر الجديدة على خريطة الإنتاج، ليصل إجمالي إنتاج الآبار الثلاثة إلى نحو 240 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي يوميًا.

وذكر التقرير، أنه من المقرر أن يشهد مارس المقبل وضع الآبار الثلاث الأخيرة بمشروع المرحلة 9 ب على خريطة الإنتاج بمعدل 170 مليون قدم مكعب يوميًا، وذلك طبقا للجدول الزمني للأعمال وبما يسهم في زيادة معدلات إنتاج المشروع من الغاز الطبيعي، والذي تبلغ استثماراته الكلية نحو 600 مليون دولار.

ويعتبر مشروع المرحلة 9ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق في البحر المتوسط، أبرز المشروعات الحالية الجاري تنفيذها في المياه العميقة بداخل البحر المتوسط، دعمًا لزيادة معدلات الإنتاج الحالية من الغاز الطبيعي.

جدير بالذكر أن شركة “بتروبل” القائمة بالعمليات نيابة عن هيئة البترول، وشركتي “إيني” و”بي بي”، قامتا بتطبيق المشروع ووضعه للإنتاج خلال 20 شهرًا فقط من تاريخ اعتماد خطة العمل من قبل الشركاء في فبراير 2018، كما تم الانتهاء من تركيب وتصنيع منصة بحرية بوزن حوالي 2400 طن خلال مدة لا تتجاوز 16 شهرًا، وكانت بدأت أعمال الحفر والإكمال للآبار في يونيه 2019، إضافة إلى وضع البئرين الأول والثاني خطة الإنتاج خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2019، كما أنه من المقرر العمل على أعمال حفر البئر الثالث ضمن خطة التنمية تمهيدًا لإكمال وضعه على خطة الإنتاج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى