أخبار الاقتصاد

“قفزة في أسعار السكر”.. “الفاو” تعلن ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للمرة الأولى في الأشهر الخمس الأخيرة، مشيرة إلى أن أسعار السكر والحبوب شهدت قفزة واضحة.

وحسبما ذكرت وكالة “رويترز” العلمية، بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية على سلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر إلى 172.7 نقطة في أكتوبر الماضي، مرتفعا بنسبة 1.7% بالمقارنة مع الشهر السابق، و6% على أساس سنوي.

وأضافت الفاو، أنها تتوقع بلوغ إنتاج الحبوب عالميا نحو 2.704 مليار طن في 2019، بما ينخفض بشكل بسيط عن توقعاتها السابقة، فيما حقق سعر السكر قفزة واضحة في مؤشر المنظمة لأسعار السكر الذي بلغ نحو 5.8 % مقارنة مع مستويات سبتمبر الماضي، موضحة أن انخفاض إمدادات العام المقبل بعد توقعات الانخفاض الضخم لإنتاج السكر في الهند وتايلاند، كان لها السبب الأكبر في قفزة الأسعار للسكر.

وذكرت المنظمة، أنها خفضت توقعاتها بأن إنتاج الحبوب عالميا في 2019 إلى ما يقرب من مليوني طن لـ 2.704 مليار طن، ل يظل أعلى بفارق نحو 1.8% فوق المستويات التي بلغها في 2018.

وأشارت إلى أنه من المتوقع، أن يصل إنتاج القمح إلى 765 مليون طن، بانخفاض نحو مليون طن تقريبا بالمقارنة مع التوقعات السابقة، فيما ما يزال متجها نحو تسجيل رقمًا قياسيًا جديدًا وبارتفاع 4.5% بالمقارنة مع 2018.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى