أخبار الاقتصاد

في عيد العزاب.. “علي بابا” تحقق قفزة في المبيعات متفوقة على “أمازون”

حققت مبيعات شركة “علي بابا” الصينية، في الساعات الأولى من مهرجان “يوم العزاب” السنوي للتسوق، قفزة في المبيعات بلغت 25%، ما يعادل نحو ثلثي مبيعات شركة “أمازون” الأميركية في الربع الثالث من العام .

وأعلنت شركة علي بابا العملاق الصيني، في بيان عنها، اليوم، أن مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق”يوم العزاب”، حقق خلال الساعات التسع الأولى قفزت 25%، بما يعادل 23 مليار دولار أميركي.

ويعتقد المحللين الماليين، أن المبيعات الإجمالية للمهرجان الذي سيستمر 24 ساعة، ستكون أقل من نظيرتها في العام السابق، في ظل النمو الاقتصادي المنخفض في الصين .

جدير بالذكر أن “عيد العازب” هو مناسبة تسويقية ابتدعتها الشركة، لتصبح الحدث الترويجي الأول للمستهلكين الصينيين، وتعتزم الشركة بيع ما قيمته 15 مليار دولار من الأسهم في هونغ كونغ، وفقًا لما ذكرت “رويترز”.

وكانت المجموعة افتتحت الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، افتتحت مهرجان التسوق السنوي في عيد العزاب الصيني الذي يشبه الجمعة السوداء في السوق الأمريكية، وهو موسم للخصومات ابتكره رئيس مجلس إدارة مجموعة “على بابا” ومديرها التنفيذى دانيل زانج عام 2009، وتطورت مبيعات هذا اليوم حتى باتت أكبر مبيعات صينية “أون لاين” في العالم ومن المتوقع أن تتجاوز هذا المبلغ العام الحالي.

وأوضح المتحدث الرسمي للمجموعة، خلال مؤتمر الإنترنت العالمي بمدينة ووزين الصينية الشهر الماضي، أن الشركة تعمل على ضخ مبيعات بلغت 486 مليار دولار في السوق الصينية العام الماضي، وتأمل فى بيع أسهم فى بورصة هونج كونج الشهر الحالي بحوالي 15 مليار دولار برغم استقالة جاك ما الذي شارك في تأسيسها من منصب رئيس مجلس الإدارة في سبتمبر الماضي.

وكانت مبيعات “علي بابا” في عيد العزاب تفوقت كثيرا على مبيعات “الإثنين السايبر” الأمريكي التي توقفت عند 7.9 مليار دولار العام الماضي، إلا أن المبيعات انخفضت بحوالي %27 لتسجل أدنى مستوى في تاريخها، وتبحث المجموعة عن وسائل مبتكرة لتعزيز المبيعات خلال العيد الحالي.

كما استعانت “علي بابا”، بالمغنية الأمريكية العالمية تايلور سويفت التي حقق ألبومها الجديد أرقاما قياسية في السوق الصينية لتشارك في الحفل الخاص بالشركة في شنغهاي في يوم العزاب الذي أصبح عطلة غير رسمية، وتنضم تايلور سويفت (29 عاما) لعدد من المشاهير من أمثال المغنية الصينية GEM (29 عاما)، والمغنية وممثلة الأداء الصوتي اليابانية كانا هانازاوا (30 عاماً)، في شنغهاى لترويج المبيعات، وذلك بعد أشهر من اختتام حفل مماثل لشركة “أمازون دوت كوم” الأمريكية، المنافسة لعلي بابا والذي أحيته تايلور سويفت أيضا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى