أخبار الاقتصاد

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 695 مليون يورو

طرح البنك المركزي، اليوم، أذون خزانة بقيمة 695 مليون يورو لأجل مدته عام، تستحق السداد يوم 10 نوفمبر 2020 ، على أن يتم الاعتماد على حصيلة الطرح في مقابلة استحقاق عطاء سابق بقيمة 695.1 مليون دولار.

وكان “المركزي”، لجأ إلى طرح أدوات دين بالعملة الأجنبية في أخر 2012 لمواجهة أزمة نقص الدولار التي تبعت ثورة 25 يناير 2011، ونفذت وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزي نحو 11 طرحا من أذون الخزانة المقومة باليورو بواقع 7.15 مليار يورو إجماليا، فيما تراوحت الفائدة على الطرح الأخير من أذون الخزانة باليورو 20 أغسطس الماضي بين 1.4% و 1.5% بمتوسط بلغ 1.49%، فيما سجلت قيمة الطرح 610 ملايين دولار، وقدمت البنوك والمؤسسات المختلفة عرضًا للاكتتاب بقيمة 780.1 مليون دولار، بينما وافق المركزي على 610 ملايين دولار.

وكانت وزارة المالية، أعلنت اعتمادها على تنوع مصادر التمويل بين أدوات الدين والأسواق الخارجية والمحلية، مشيرة إلى أنه يمكن التوسع بأدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليًا، بديلا عن الاقتراض قصير الأجل، وبجانب التوسع بإصدار السندات طويلة ومتوسطة الأجل، بديلا من الأذون بهدف الحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة وزيادة عمر الدين.

وكانت مصر قد نجحت في خفض نسبة الدين الحكومي للناتج المحلي إلى 90.5 % خلال نهاية يونيو الماضي، مقابل 98% خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وكانت وكالة “بلومبرج”، أعلنت ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، مقارنة بالاقتصادات الصاعدة الأخرى مثل الأوكرانية والتركية، مشيرة إلى أن ذلك جاء بعد التراجع الكبير فى معدلات التضخم، وبلوغه أقل مستوى منذ 7 أعوام ماضية، ويعد الأمر الذي مثل حافزًا إضافيًا للاستثمار في سندات الدين المحلي المصري.

وأضافت الوكالة، أن سعر الفائدة الحقيقية في مصر بلغ 8.5% بعد وضع معدل التضخم في المعادلة، بما يفوق على الفائدة الحقيقية في تركيا وأوكرانيا، لتحقق الفائدة الحقيقية الأعلى عالميًا.

جدير بالذكر أن إقبال المستثمرين على شراء “أذون الخزانة” المحلية، ارتفع بمعدل متوسطه 2.07 مرة في تعاملات الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الأسبق والذي بلغ فيه 1.75 مرة، كما زاد متوسط التغطية بشكل واسع على سندات 3 أعوام لـ 3 مرات فى المتوسط من 1.8 مرة في السابق وعلى سندات 7 أعوام إلى 3.01 مرة من 2.7 مرة للطرح قبل الأخير.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى