أخبار الاقتصاد

ساويرس يطالب الحكومة بتخصيص حقيبة وزارية لمكافحة الفقر

طالب نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، الحكومة المثرية بتخصيص حقيبة وزارية للقضاء على الفقر وتخصيص نحو 10 مليار جنيه للتخطيط والدراسة بشأن آلية منظمة لمكافحته إلى جانب الاطلاع على تجارب الدول الأخرى التي قضت على الفقر وأبرزهم الصين، موضحًا أنها حققت نجاحا بالغًا في القضاء على الفقر وإنقاذ نحو 750 مليون فقير.

وأضاف ساويرس، خلال استضافته في برنامج “القاهرة الآن”، أن تحرير سعر صرف الجنيه كان السبب الأبرز في النمو الإيجابي الذي شهده الاقتصاد المصري مؤخرًا، إضافة إلى أن خفض سعر الفائدة تدريجيًا (الأمر الذي يعمل عليه البنك المركزي في الآونة الأخيرة يمنح مناخًا استثماريًا خصبًا.

وأوضح أن مصر حققت نقلة نوعية في حل أزمة انقطاع التيار الكهربائي وقضت عليها في وقت قياسي، إلى جانب بناء شبكة من الطرق.

فيما انتقد رئيس “أوراسكم القابضة”، منافسة الحكومة للقطاع الخاص، مؤكدا أنه أحد أبرز العوائق أمام المستثمر المحلي والأجنبي، مشددًا على ضرورة فتح الآفاق للاستثمارات في القطاع الخاص من أجل توفير فرص عمل للشباب وزيادة الإنتاج المحلي، مشيرًا إلى أن دخول الحكومة في الأسواق يحقق منافسة “غير عادلة”، قائلا: “أي استثمار حكومي يعتبر مسنود من الدولة بكل شيء ولا تقع منافسة حقيقية”.

وأوضح ساويرس أن سبب اتجاهه للاستثمار في الذهب، هو تخوفاته مما يشهده العالم، مشيرًا إلى آن الاستثمار في الذهب يعد الأكثر أمانًا مشيرًا إلى أنه يعمل من خلال شراء شركات للعمل على استخراج الذهب ويعتبر ساويرس أحد أبرز 4 مستثمرين في ذلك المجال.

وأضاف أنه لا يستطيع تحويل أرباحه من شركة الاتصالات في كوريا الشمالية، والبالغة نحو 500 مليون دولار بسبب النظام الشمولي هناك.

وأكد أن الدولة طرحت أرض كومباوند أبراج زايد، للبيع محتسبة سعر الحديقة بالأمتار، ومنحته رخصة لبناء الأبراج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى