أخبار الاقتصاد

“السيراميك” تطالب بسرعة التدخل لحل أزمة منع صادرات الرخام عبر ليبيا

طالب المهندس شريف عفيفي، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء ورئيس شعبة السيراميك، المهندس عمرو نصار وزير الصناعة، بالتدخل لحل أزمة قرار السلطات الليبية بشأن منه صادرات الرخام عبر منافذ ليبيا البرية.

وأوضح عفيفي، في بيان عنه، أن مجلس الوزراء الليبي أصدر قرارًا حمل رقم 892 / 2019، بشأن منع إدخال وعبور السيراميك والرخام عبر منافذ ليبيا برا، إضافة إلى عبورخ بحرًا فقط، على أن يكون ذلك اعتبارًا من مطلع ديسمبر المقبل.

وأضاف أن اتخاذ ليبيا قرار بمنع العبور برًا يهدد تنافسية المنتجات المصرية خاصة صادرات الرخام والسيراميك، وذلك نظرًا لارتفاع تكاليف الشحن البحري إلى جانب طول فترة وصول البضائع والإجراءات الصعبة، الأمر الذي يهدد الصادرات المصرية في ذلك المجال بقوة.

وأكد أن البضائع كانت تنقل برًا عبر منافذ ليبيا إلى المورد أو المشتري الليبي مباشرة، ما لا يحمله أعباء مادية أكبر أو تكلفة زائدة عن الحد الأمر الذي يجذب العملاء، مشيرًا إلى أن القرار الليبي بشأن التصدير عن طريق الموانيء البحرية فقط يشمل العديد من الإجراءات الصعبة والمعقدة، كون البضائع سوف تنقل من المخازن إلى الموانيء المصرية ثم إلى ميناء بني غازي، الأمر الذي يتطلب أثر من وسيلة نقل بجانب الحاويات الخاصة لضمان سلامة وصول المنتج، ما سوف يزيد من أسعار المنتج المصري بشكل كبير ويؤثر على تنافسيته في السوق.

وذكر أن أسباب قرار السلطات الليبية بشأن منع إدخال السيراميك والرخام برًا “مجهولة” وسيؤثر سلبَا على قطاع صناعة الرخام والسيراميك في مصر، مشددا على وزير الصناعة وقطاع الاتفاقيات التجارية بضرورة اتخاذ إجراء حازم تجاه ذلك والتواصل السريع مع الحكومة الليبية لبحث الحلول من أجل إنقاذ سوق صادرات الرخام والسراميك عبر ليبيا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى