أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يخفض اسعار الفائدة 1% للمرة الثالثة على التوالي والرابعة منذ بداية العام

وافق قرار البنك المركزي الجديد توقعات المحللين وبنوك الاستثمار، فللمرة الثالثة على التوالي، والرابعة منذ بداية العام، خفض البنك المركزي اليوم الخميس، أسعار الفائدة 1% ، لتصل إلى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، بعدما كانت توقعات المحللين وبنوك الاستثمار تشير إلى أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5 و1%، وذلك بعد التراجع المستمر في معدلات التضخم، وخفض أسعار الفائدة في عدد من الأسواق العالمية.

وقبل هذا الاجتماع والذي يعد السابع للجنة منذ بداية العام الجاري، خفضت اللجنة أسعار الفائدة في اجتماعها الأخير في 26 سبتمبر الماضي بنسبة 1% إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض، بعد خفضها 1% و1.5% في فبراير وأغسطس الماضيين.

وبحسب آخر الأرقام المعلنة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كانت معدلات التضخم السنوية واصلت تراجعها الكبير للشهر الخامس على التوالي خلال أكتوبر الماضي، حيث انخفض معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في أكتوبر الماضي إلى 2.4% مقابل 4.3% في سبتمبر الماضي، بينما وصل في المدن إلى 3.1% مقابل 4.8% خلال سبتمبر.

و خلال شهر سبتمبر الماضي، سبب ارتفاع أسعار قسم التعليم بنسبة 28.9%، سجل معدل التضخم الشهري لشهر أكتوبر معدلًا 1% لإجمالي الجمهورية مقابل 0.3%.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي خلال أكتوبر، لأول مرة في 8 أشهر، ليصل إلى 2.7% مقابل 2.6% في سبتمبر الماضي، حسبما أظهرت بيانات البنك المركزي اليوم الاثنين.

كما سجل التضخم الأساسي الشهري معدلا موجبا 1.1% في أكتوبر 2019 مقابل معدلا سالبا 2.3% خلال سبتمبر الماضي.

وخلال الربع الأخير من عام 2020، يهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى