أخبار الاقتصاد

البنك الأهلي يخفض سعر الفائدة على الشهادات البلاتينية والاستثمار

أعلن البنك الأهلي المصري، خفض سعر الفائدة على شهادات الثلاث سنوات البلاتينية، والإصدارات الجديدة من شهادات الاستثمار “ب”.

الشهادات البلاتينية
قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك الأهلي المصري، خفض سعر الفائدة لتصبح الشهادات البلاتينية ذات العائد الثابت بواقع 13% سنوي للعائد الشهري، و13.25% سنويًا للعائد الربع سنوي، وذلك بعد خفض سعر الفائدة بواقع 1%، ويتم تطبيق القرار على الشهادات الجديدة، وتنفيذ القرار بباقي الأوعية الإدخارية.

شهادات الاستثمار “ب”
قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك الأهلي المصري، خفض سعر الفائدة، لتصبح شهادات الاستثمار “ب”، بواقع 13.75% سنويًا، كما تم خفض الفائدة على شهادات الاستثمار “ب” لمدة 3 سنوات ذات العائد الربع سنوي لتصبح 12%.

و قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 1% ليصل إلى 12.25% و13.25% و12.75% على الترتيب.

وعقدت أمس الخميس لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اجتماعا، لتحديد مصير أسعار الفائدة، عقب تراجع معدلات التضخم خلال الشهور الماضية، ويتوقع البعض خفص الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعدما خفضت اللجنة أسعار الفائدة في اجتماعها الأخير، والذي عقد في 26 سبتمبر الماضي، بنسبة 1% إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض، والتي تعد المرة الثالثة خلال عام واحد، بعد خفض الفائدة 1% و1.5% في فبراير وأغسطس الماضيين على الترتيب.

ويأتي ذلك بعد تراجع كبير لمعدلات التضخم السنوية، لتواصل التراجع في أكتوبر الماضي للشهر الخامس على التوالي، وتسجل أقل مستوى منذ سنوات، بحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما انخفض معدل التضخم السنوي إلى 2.4% لإجمالي الجمهورية في أكتوبر مقابل 4.3% في سبتمبر الماضي، ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 3.1% مقابل 4.8% خلال شهر سبتمبر.

وفي شهر أكتوبر، سجل معدل التضخم الشهري، 1% لإجمالي الجمهورية مقابل 0.3% خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار قسم التعليم بنسبة 28.9%، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز المركزي للمحاسبات، وفي الاثنين الماضي، أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال شهر أكتوبر لأول مرة من ثمانية أشهر، ليصل إلى 2.7% مقابل 2.6% في سبتمبر الماضي.

كما سجل التضخم الأساسي الشهري معدلا موجبا 1.1% في أكتوبر 2019 مقابل معدلا سالبا 2.3% خلال سبتمبر الماضي، ومقابل معدلا موجبا 1% في أكتوبر عام 2018، ويهدف البنك المركزي وصول معدل التضخم السنوي إلى 9%، بزيادة أو انخفاض 3% في المتوسط، خلال الربع الأخير من العام المقبل 2020.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى