أخبار الاقتصاد

مصر ترفع حيازتها من السندات الأمريكية لأعلى مستوى في 16 شهرا

في زيادة للشهر الخامس على التوالي، أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية أن مصر رفعت حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية، خلال فبراير الماضي 2020 بنحو 4.7%؛ أي بما يعادل نحو 99 مليون دولار وذلك على أساس سنوي.

وأوضحت البيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، أن حيازة مصر من السندات الأمريكية ارتفعت وسجلت نحو 2.207 مليار دولار خلال شهر فبراير الماضي، مشبرة إلى أنه يعد أعلى مستوى منذ أكتوبر لعام 2018، وذلك في مقابل نحو 2.108 مليار دولار في الشهر المماثل لعام الماضي 2019.

فيما رفعت مصر حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية، على أساس شهري، خلال شهر فبراير الماضي، هامشيًا وذلك مقارنة بنحو 2.192 مليار دولار، خلال شهر يناير الماض.

وشهد الجنيه موجة ارتفاعات متتالية أمام الدولار؛ ليهبط سعر صرف الدولار لمستويات شهر التعويم إلى نحو 15.5 جنيه، في فبراير الماضي، فيما شهد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ارتفاعا، خلال شهر فبراير الماضي مسجلا نحو 53 مليون دولار؛ ليصل إلى مستوى 45.509 مليار دولار مقابل 45.456 مليار دولار في نهاية شهر يناير الماضي.

كانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، قررت بشكل مفاجئ في اجتماع طارئ، خلال شهر مارس الماضي، خفض سعر الإيداع وسعر الإقراض لليلة واحدة، وكذا سعر العملية الرئيسية بنحو 300 نقطة أساس؛ ليصل إلى نحو 9.25%، و10.25%، و9.75% على الترتيب.

وأعلن البنك المركزي أن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي قادرة على استيعاب صدمة الأسواق الدولية، مشيرا إلى أنها حققت نحو 40 مليار دولار في نهاية شهر مارس الماضي، موضحا أنه استخدام نحو 5.4 مليار دولار أمريكي من الاحتياطي النقدي الدولي؛ لتغطية احتياجات السوق المصرية من النقد الأجنبي، وتغطية تراجع استثمارات الأجانب، وكذا المحافظ الدولية؛ لضمان استيراد سلع استراتيجية، وسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة، خلال شهر مارس الماضي.

يشار إلى أن استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية، شهدت تراجعًا طفيفًا في نهاية شهر فبراير الماضي، بعدما سجلت ارتفاعات متتالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتصل إلى نحو 278.89 مليار دولار، وذلك بالمقارنة بنحو 278.912 مليار دولار خلال شهر يناير الماضي، بالتزامن مع زيادة المخاوف الاقتصادية بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى