أخبار الاقتصاد

إيكونوميست.. الجنيه المصري مقوّم بأقل من قيمته أمام الدولار

كشفت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، تفاصيل جميع العملات المقومة بأقل من قيمتها في العالم، وطبقا لأحدث تقرير للمجلة والذي تم التصنيف فيه بناء على مؤشر “بيج ماك اندكس”، فإن الجنيه المصري مقوّم بأقل من قيمته أمام الدولار بنسبة 52%، مؤكدة أن القيمة الضمنية للدولار لا تستحق سوى 7.5 جنيهًا، وليس مايصل إليه من سعر صرف فعلي وهو 15.64 جنيهًا.

ويعتمد مؤشر بيج ماك على مقارنة القدرات الشرائية للعملات في 48 دولة، حيث يمثل الهامبرجر، وحدة تسهل مقارنة سعر صرف العملات مقابل الدولار.

وتم إطلاق مؤشر بيج ماك من قبل “الإيكونوميست” في عام 1986، وأصبح معيارا عالميا وطريقة لقياس القوة الشرائية للعملات من أجل معرفة ما إذا كانت دون قيمتها الحقيقية أو فوقها، وهل تسير في مسارها الصحيح أم لا.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 15.64 جنيهًا للشراء و15.73 جنيهًا للبيع في أخر يوم للتداول 18 يوليو الجاري، وذلك طبقًا لمتوسطات الأسعار المعلنة من البنك المركزي.

ويشهد الدولار الأمريكي شبه استقرار أمام الدولار الأمريكي في الأشهر الأخيرة، برغم تأثيرات كورونا على اقتصادات العالم، إلا أن عودة تحسن تدفقات النقد الأجنبي، وارتفاع الاحتياطي النقدي لما يجاوز الـ 40 مليار دولار عزز من استقرار الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

وأفادت المجلة في مؤشرها أن عملة الريال العماني أيضًا مقيّمة بأقل مما تستحق أمام الدولار بنسبة 49.5%.

كما أن الدينار الأردني مقيم بأقل من قيمته أمام الدولار طبقًا لمؤشر بيج ماك بـ 42.7%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى