أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يوضح معلومات هامة عن مبادرة إحلال السيارات القديمة

ارسل البنك المركزي المصري خطابا للرد علي استفسارات وأسئلة البنوك للجهاز المصرفي، حول محددات تنفيذ تمويل مبادرة إحلال السيارات القديمة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز طبيعي) حتى يتعين الالتزام بها ولضمان تطبيق المبادرة بشكل موحد.

وكان البنك المركزي قد أعلن في يناير الماضي إطلاق مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه للبنوك لمنح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج بفائدة بفائدة 3% (مقطوعة).

أهم ما جاء في خطاب البنك المركزي للبنوك بشأن مبادرة إحلال السيارات القديمة

1- يسدد القرض أما على 7 سنوات أو 10 سنوات ويتم سدادها على أقساط شهرية متساوية.

2- يجوز تمويل أكثر من سيارة بمبادرة إحلال السيارات لنفس العميل، من نفس البنك في إطار المبادرة وذلك في حال قدرة العميل على السداد.

3- يمكن استثناء العملاء أصحاب المركبات الأجرة والميكروباص من إثبات الدخل الشهري.

4- السماح بالسداد الكلي أو الجزئي للقرض مع عدم خصم عمولة السداد المبكر أو تحمل العميل أي مصروفات إضافية بهدف تحفيز الأفراد على سداد القروض قبل انتهاء استحقاقها.

5- في حال السداد الكلي لقيمة القرض قبل ميعاد الاستحقاق يتم التواصل مع كلٍ من شركات التأمين “حياة” والتأمين علي السيارات وشركة مخاطر الائتمان لرد مبلغ التأمين عن المدة المتبقية بعد السداد المبكر.

6- يقوم العميل بسداد كامل قيمة العملية على المركبة في حال تقدمه إلى طلب نقل ملكيتها للغير مع عدم تحمله أي مصروفات إضافية.

7- تحظر السيارة من البيع حتى نهاية فترة سداد القرض وإخطار إدارات المرور بالحظر.

8- يتم إصدار وثيقة التأمين على الحياة وأخرى على السيارة للبنك المقرض، في حال تعرضها للهلاك الكلي أو السرقة.

9- تقوم البنوك بتحميل الأٌقساط المستحقة من شركات التأمين على السيارات والحياة وشركات مخاطر ضمان الائتمان على قيمة القرض بذات شروط فائدة المبادرة حتى يتم الوفاء بقيمة الأقساط دفعة واحدة إلى شركات التأمين من قبل البنوك على أن يكون التأمين إجباريا طول مدة سريان عقد القرض.

10- في حال تعثر العميل وعدم السداد يتم احتساب عائد تأخير 1.5% على الأقساط المتبقية ولا يخرج عن نطاق المبادرة ويتم تطبيق تعليمات البنك المركزي على العميل المتعثر.

11- يقر العميل أنه في حال عدم سداد 6 أقساط متتالية بأن يحق للبنك المقرض نقل ملكية السيارة للبنك أو لمن يحدده.

12- يقوم البنك بتحصيل رسوم إدارية بواقع 2.5% على مبلغ القرض شاملة كافة المصاريف السنوية ومصاريف فتح الحساب وإصدار بطاقة مدينة، ومصاريف التحويل لشركات السيارات والضرائب والدمغة النسبية التي يتحملها البنك وفقا للقوانين السارية.

13- تعويض البنوك بصفة شهرية عن فرق سعر العائد المتناقص والمعادل لسعر العائد المقطوع 3%، ويتم موافاة البنك المركزي بمطالبات شهرية بقيمة التعويض المطلوب بموجب خطاب يتم توجيه لقطاع العمليات المركزية في المركزي.

14- تحديد قيمة الحافز الأخضر مقابل تخريد السيارات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج، ولا يوجد مانع في زيادة قيمة المقدم في حال رغبة العميل.

15- يقوم العميل بالتوقيع على أذن بجدول القرض ومواعيد الأقساط.

16- تقوم البنوك باستيفاء توقيع العميل بعلمه أن وزارة المالية قامت بتسجيل المبادرة ضمن مشروعات التي تخدم البيئة.

17- تقوم البنوك باستيفاء عدد من المستندات ومنها التعرف على هوية العملاء وفقا لإجراءات العناية الواجبة لعملاء البنوك مع إيضاح حسابات العملاء في البنوك إن وجدت مع إيضاح مستندات هوية شخصية سارية والتأكد من أن العمر لا يقل عن 21 عاما أو يزيد عن 65 عاما.

كما تتضمن هذه المستندات مستندات ملكية الإقامة والتوقيع على التفويض بالاستعلام، وطلب القرض، وطلب التأمين وفتح حساب في حال عدم وجود حساب في البنك والسندات الأذنية وطلب إصدار بطاقة مدينة، وشهادة التخريد الصادرة من وزارة الداخلية، وتوقيع التعهد بسداد التأمين الشامل على الحياة والسيارات وعمولة شركة ضمان مخاطر الائتمان والضرائب، وفقا للقوانين السارية وذلك قبل حصوله على جواب البنك النهائي لاستلام السيارة من الشركة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى