أخبار الاقتصاد

حقيقة إلغاء دعم التموين للمستفيدين من مبادرة إحلال السيارات

خلال الساعات القليلة الماضية انتشرت العديد من الأقاويل حول إلغاء الدعم التمويني للمستفيدين من مبادرة تحويل وإحلال السيارات القديمة، وهو ما أوضحت حقيقته الصفحة الرسمية لمبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

وأكدت الصفحة أنه لا صحة لإلغاء الدعم التمويني للمستفيدين من المبادرة، وأن المبادرة لن تؤثر على الدعم التمويني، وقالت: “مشاركتك في المبادرة مش هتأثر على دعم بطاقتك التموينية.. ومتصدقش أي كلام بيتقال غير كده”.

وتتضمن المبادرة التي انطلق تحت إشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما فأكثر، وذلك من خلال توفير حافز مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، إضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات وذلك لعدة أهداف منها الحفاظ على البيئة نظيفة وتجنب الزحام المروري.

وتصرف المبادرة حافزًا للمستفيدين على حسب الفئات فتصرف بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ في مارس المنقضي، بعد توقيع “البروتوكول المنظم” الذي يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات، وتشمل محافظات المرحلة الأولى للمبادرة في القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.

وسلم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بداية الأسبوع الجاري، مفاتيح الدفعة الأولى من السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج “الغاز الطبيعي والبنزين” لعدد من المستفيدين من المبادرة الرئاسية “إحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي”.

ووصل عدد المتقدمين للاستفادة من المبادرة منذ فتح باب التقديم عليها في يناير الماضي إلى حوالي 68 ألف متقدم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى