أخبار الاقتصاد

أشياء مهمة ضعها في حساباتك.. كيف تحدد سعر هاتفك القديم قبل بيعه؟

فئة الشباب هم الأكثر إقبالا بين الحين والآخر على تغيير الهواتف الذكية وشراء أخرى أحدث وأكثر في المميزات والإمكانيات، فيلجأون لبيع الجهاز القديم لشراء آخر حديث، لكنهم لا يعرفون ما هي الأشياء التي يتحدد على أساسها سعر الجهاز القديم، كي لا يقعوا في شرك النصابين، الذي يقيمون هواتفهم القديمة بأسعار قليلة، وفي السطور التالية نقدم لكم 4 أشياء يتحدد على أساسها سعر الهاتف المحمول القديم، وتقييم الهاتف حسب حالته خلال البيع، وهي كما يلي:

كيف تحدد سعر هاتفك القديم قبل بيعه؟

يتحدد سعر وتقييم حالة الجهاز القديم بناء على عدة أشياء، وهي شكل الجهاز، نظافة الجهاز، فاتورة وعلبة الجهاز، عمر الجهاز، وملحقات الجهاز، ومن المهم أن تكون ملحقات الجهاز أصلية، وهي الشاحن، وسماعات الأذن.

إذا كان الهاتف القديم شكله رديء وغير نظيف ولا يوجد له فاتورة أو علبة أو ملحقات، فهذا الأمر يقلل كثيرا من سعر الجهاز، وقد يصل هذا الفرق في بعض الأحيان إلى ما يقدر بـ35% من قيمة الجهاز في سوق الهاتف المحمول.

تفقد الهواتف الذكية القديمة كثيرا من قيمتها عند البيع، وقد تصل هذه القيمة في بعض الأحيان إلى 35% منها، وحال زادت عدد سنوات اقتناء الجهاز لدى الشخص الذي يرغب في البيع، فكل عام يقابله تقليل زمن الجهاز بنسبة 10% من سعره الأساسي.

تفقد الأجهزة الكثير من قيمتها حال باعها صاحبها دون كرتونة، أو دون شاحن، أو دون سماعات الجهاز الأصلية وتكون بحالة جيدة وليست تالفة، وهنا يفقد جهاز الموبايل نحو 30% من قيمته الأصلية، حتى إذا كان قد مر على الجهاز شهر واحد على شرائه، ورغب البائع بعد ذلك في بيعه.

توجد بعض الأشياء المهمة التي يجب أن يأخذها البائع في الحسبان عند بيع جهازه القديم، ويجب ألا ينساها أو يغفلها، ومن هذه الأشياء، التأكد أن الوحدة التخزينية الداخلية للجهاز الذي يرغب في بيعه، مشفرة ولا يمكن الوصول لأي من بياناتها، ويجب على الشخص الذي يرغب في البيع أيضا، حذف جميع الملفات المهمة والبيانات والصور الخاصة على الجهاز.

بعد التأكد من أن البيانات والملفات الموجودة داخل الجهاز مشفرة، ولا يمكن لأي شخص استردادها حتى حال بيع الجهاز مرة أخرى، ويجب التأكد أيضا أن كل البطاقات الموجودة في الهاتف مثل الذاكرة وبطاقة الاتصال، تم نزعها من الجهاز.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى