أخبار الاقتصاد

النقد الدولي: مصر ثاني أكبر اقتصاد في الوطن العربي

واصل الاقتصاد المصري سلسلة نجاحاته على الصعيد المحلي والعالمي، حيث أعلن اليوم الثلاثاء الموافق 20 – 4 – 2021، صندوق النقد الدولي، أنّ الاقتصاد المصري يواصل ما بدأه من نجاخ وتفوق على العديد من الاقتصادات في المنطقة، حيث ارتقى إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات في الوطن العربي في العام 2020، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى.

مصر تتفوق على الدول النفطية في المنطقة العربية

وبحسب تقرير أصدره صندوق النقد الدولي، ونشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، فلم يكن النجاح الوحيد للاقتصاد المصري، حلوله في المرتبة الثانية بين أقوى اقتصادات الوطن العربي بعد المملكة العربية السعودية فقط، بل تفوق كذلك على العديد من اقتصادات الدول الغنية بالنفط، وبينها قطر والعراق والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح تقرير صندوق النقد الدولي، أن حجم الاقتصاد المصري بلغ 362.8 مليار دولار أمريكي، حلّ بها في كثاني أكبر اقتصاد في الوطن العربي خلال 2020.

وبيّن صندوق النقد الدولي، حجم اقتصادات 19 دولة رصدها الصندوق، وقال إنه بلغ 2.4 تريليون دولار أمريكي، جاء على رأسها اقتصاد المملكة العربية السعودية، بـ701.5 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة، حلّ الاقتصاد الإماراتي كثالث أكبر اقتصاد في الوطن العربي، بعد المملكة العربية السعودية ومصر، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 354.3 مليار دولار، بينما جاء في المرتبة الرابعة، الاقتصاد العراقي، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 172.1 مليار دولار أمريكي، حسب ما أوضح تقرير صندوق النقد الدولي.

وأضاف تقرير صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد القطري جاء في المرتبة الخامسة بين الاقتصادات الكبيرة في الوطن العربي، بعد المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 146.1 مليار دولار، وفي المرتبة السادسة، حلّ الاقتصاد الجزائري بحج اقتصاد بلغ 144.3 مليار دولار أمريكي.

وتابع صندوق النقد الدولي في تقريره، أن اقتصاد المملكة المغربية حل في المرتبة السابعة بين أقوى اقتصادات الوطن العربي، بعد المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، وقطر، والجزائر، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 113.5 مليار دولار، تلاه الاقتصاد الكويتي في المرتبة الثامنة، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 107.9 مليار دولار، ثم الاقتصاد العماني في المرتبة التاسعة، بحجم اقتصاد بلغ 63.2 مليار دولار، ثم الاقتصاد الأردني في المرتبة العاشرة، بحجم اقتصاد بلغ 43.5 مليار دولار، وفي المرتبة الحادية عشرة، حلّ الاقتصاد التونسي بين أقوى اقتصادات الوطن العربي، بحجم اقتصاد بلغ 39.6 مليار دولار.

الاقتصاد الجيبوتي في المرتبة الـ16

وأشار صندوق النقد الدولي في تقريره، إلى أن الاقتصاد السوداني حل في المرتبة الثانية عشرة بين اقتصادات الوطن العربي، وذلك بحجم اقتصاد بلغ 34.3 مليار دولار، تلاه الاقتصاد اللبناني في المرتبة الثالثة عشر بحجم اقتصاد بلغ 19.1 مليار دولار، بينما حل الاقتصاد الفلسطيني في المرتبة الرابعة عشر بين اقتصادات الوطن العربي، بحج اقتصاد بلغ 15.5 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة عشر حل الاقتصاد الموريتاني، بحجم اقتصاد بلغ 8.2 مليار دولار، وفي المرتبة السادسة عشر والأخيرة، جاء الاقتصاد الجيبوتي بحجم اقتصاد بلغ 3.4 مليار دولار أمريكي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى