أخبار الاقتصاد

موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري

يتسائل الكثيرين عن موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفائدة 3% متناقصة، وسبب تأخير الإعلان عن تفاصيلها رسميا حتى الآن رغم مرور أسابيع عن الكشف عن إطلاقها.

وتعود أسباب تأخر صدور تفاصيل المبادرة إلى مراجعتها والتشاور بشأنها مع الجهات المعنية بعد ما تم الانتهاء من حسم الضوابط الخاصة بها، وفق مصادر صحفية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي الشهر الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة لا تتعدى 3%.

وتم حسم بعض ضوابط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل مع الوضع في الحسبان عدم تكرار نفس العوائق التي واجهت تنفيذ مبادرة التمويل العقاري السابقة وفق لما أشارت إليه المصادر.

ويخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل هذه المبادرة الجديدة، ومن الممكن أن يغطي هذا المبلغ تمويل شراء 200 ألف وحدة بمتوسط 500 ألف جنيه للوحدة الواحدة.

وشترط في مبادرة التمويل العقاري بالنسبة لمحدودي الدخل ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية من خلال المبادرة عن 350 ألف جنيه.

واقترحت محددات المبادرة إلغاء شرط الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل بشرط ألا تتجاوز القيمة السعرية للوحدة بالمبادرة، بهدف إعطاء مرونة في تمويل المبادرة.

وسيكون أمر تحديد مساحة الوحدة في التمويل العقاري لمحدودي الدخل متروكا لصندوق دعم التمويل العقاري.

ومن المتوقع أن الحد الأقصى لثمن الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل سيتم تعديله ليتراوح بين 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه بهدف استفادة أكبر شريحة من المبادرة في ظل ارتفاع أسعار العقارات كاملة التشطيب بالفترة الأخيرة.

ويتيح رفع سقف الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية وجود معروض أكبر من الوحدات السكنية كاملة التشطيب بداية من تحت المليون جنيه وحتى 1.1 مليون جنيه، وبالنسبة للوحدات التي تزيد قيمتها عن سعر الوحدة في مبادرة 3% الجديدة تستفيد من مبادرة التمويل العقاري السابقة لمتوسطي الدخل بفائدة 8% متناقصة، التي تصل فيها سعر الوحدة إلى 2.25 مليون جنيه.

وتتضمن الشروط بالنسبة لمتوسطي الدخل ضمن المبادرة الجديدة ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن مليون جنيه ولكن قد يتم رفع قيمتها عن ذلك عند الانتهاء من وضع ضوابط المبادرة بسبب زيادة أسعار العقارات.

وأن تكون الوحدة كاملة التشطيب أي بها جميع المرافق ومشطبة وقابلة للتسجيل ولا يوجد بها مخالفات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى