أخبار الاقتصاد

15 بنكا تتيح أذون خزانة للأفراد.. دليلك لتعظيم أموالك

تتنوع أشكال الاستثمار بالنسبة للأفراد في مصر فالبعض يذهب إلى قطاع العقارات سواء بالشراء وتسقيع الوحدة السكنية، بينما يفضل آخرون الاستثمار في الذهب وهو من أنواع الاستثمار الآمن، التي تحظى باهتمام قطاع كبير من المصريين، فيما يحرص آخرون على طرق أبواب البورصة وهناك بعض المواطنين الذين يفضلوا الاستثمار في أذون الخزانة التي تطرحها الدولة، وجميع أنواع الاستثمار يسعى المصريون من خلالها لتعظيم الموارد الموجودة لديهم، ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري يوم الأحد المقبل الموافق التاسع من مايو 2021 وذلك نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة قصيرة الأجل بقيمة 18.5 مليار جنيه، حيث يستهدف البنك المركزي المصري بهذه الأذون البنوك المتعاملة الرئيسية، على أن تتيح هذه البنوك أذون الخزانة قصيرة الأجل إلى الأفراد والشركات والمؤسسات.

وأوضح البنك المركزي المصري في بيانه أن متوسط أسعار الفائدة المُحتَسب على آخر طرح لأذون الخزانة الذي تمّ يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ الرابع من مايو 2021 كان بفائدة قدرها 13.45 في المئة وذلك للطرح لأجل 266 يوماً، و3.225 في المئة للطرح لأجل 91 يوما، ويستعرض “مصر 365” في السطور التالية كيفية الاستثمار في أذون الخزانة بالنسبة للأفراد، وهي كما يلي في السطور التالية فتابعونا..

البنوك التي تتيح أذون الخزانة

تقدم البنوك المتعاملة الرئيسية أذون الخزانة بالنسبة للأفراد، وهذه البنوك هي: البنك المصري الخليجي، وبنك قناة السويس، والبنك العربي الإفريقي، وبنك القاهرة، وميد بنك، وبنك تنمية الصادرات، وكريدي أجريكول بنك، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك قطر الوطني الأهلي.

15 بنكا تتيح أذون خزانة للأفراد

نموذج للاستثمار بأذون الخزانة في البنك الأهلي المصري

يتيح البنك الأهلي المصري، طبقاً لما ذكره مسؤول في خدمة عملاء البنك، للعملاء من الأفراد عملية الاكتتاب في أذون الخزانة وذلك بفئات تبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

وذكر مسؤول خدمة العملاء أن عملية الاستثمار في أذون الخزانة تعد من الأدوات المهمة التي يجب على من يريد الاستفادة منها أن يفتح حساب سواء توفير أو جاري أو معاشات لدى البنك الأهلي المصري، ثم التسجيل لدى أمين حفظ الفرع، وهذا التسجيل يكلف صاحبه 10 جنيهات فقط.

وأشار المسؤول في خدمة عملاء البنك الأهلي المصري إلى أن طروحات أذون الخزانة تكون لآجال ثلاثة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وسنة.

ويسمح البنك الأهلي المصري للعميل من الأفراد الاقتراض وذلك بضمان وثائق الأذون، يزيد على متوسط سعر الإقراض في البنك المركزي المصري وذلك بهامش بسيط.

وشدد على أن كل عميل يحتاج إلى شراء أذون خزانة، عليه التوجه إلى البنك وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة العاشرة صباحاً يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

 ما هو صافي العائد ومقارنته بشهادات الادخار؟

العائد على أذون الخزانة يتم احتسابه عليه ضريبة إضافة إلى عمولة للبنك، لكن بعد احتساب تلك التكاليف تظل الفائدة أعلى من شهادات الادخار لمدة سنة، كما تنافس شهادات الادخار لأجل ثلاث سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى