أخبار الاقتصاد

موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.. طويلة الأجل والتطبيق قريبا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي المصري خلال شهر مارس الماضي، بصياغة وإطلاث مبادرة للتمويل العقاري، تستهدف الفئات محدودة ومتوسطة الدخل في المجتمع، دعما لهم للحصول على وحدات سكنية للعيش بها، على أن تكون المبادرة بقروض طويل الأجل، وتصل هذه القروض إلى 30 سنة، وتكون الفائدة على القروض منخفضة ومبسطة بنسبة 3%، وتكون متناقصة وليست مستدامة، وينتظر المصريون تطبيق مبادرة التمويل العقاري الجديدة لدعم محدودي ومتوسطي الدخل.

موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

وقد يبدأ التطبيق الفعلي لمبادرة التمويل العقاري الجديدة وفائدتها المتناقصة 3%، والتي تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل من المصريين، قبل انتهاء شهر مايو الحالي، بحسب ما أكدت مصادر مصرفية، والتي أشارت أيضا إلى أن البنك المركزي المصري، انتهى من صياغة إجراءات وضوابط المبادرة الجديدة، والتي سوف تلتزم بها البنوك المقرر أن تشارك في مبادرة التمويل العقاري بنسبة فائدة متناقصة 3%.

وانتهت الحكومة أيضا بحسب المصادر المصرفية، من الإجراءات والضوابط المقرر أن تتوافر في الشركات والمناطق التي ستكون بها الوحدات السكنية، فضلا عن قيمة الدعم المقرر تقديمه للفئتين المستحقتين، وهما فئة محدودي الدخل وفئة متوسطي الدخل.

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

وحدد البنك المركزي المصري في وقت سابق، الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر في من يرغب في الاستفاد من مبادرة التمويل العقاري بنسبة فائدة متناقصة 3%، للحصول على وحدة سكنية مناسبة، حيث يطرح البنك المركزي المصري، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة للتمويل العقاري بنسبة فائدة متناقصة 3%، وتصل مدة تقسيط الوحدة السكنية في مبادرة التمويل العقاري إلى 30 عاما، ويستفيد منها فئة محدودي الدخل، وفئة متوسطي الدخل.

موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3.
موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

9 شروط للحصول على وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

  1. يجب أن تكون الشّقة كاملة المرافق وكاملة المرافقة، كما يجب أن تكون مستندات الوحدة السكنية قانونية.
  2. يجب أن الحد الأقصى لسعر الشقّة المقبول تمويلها بالنسبة لفئة محدودي الدخل350 ألف جنيه مصري.
  3. يجب ألا يزيد سعر الشقة المقبول تمويلها بالنسبة لفئة متوسطي الدخل، على مليون جنيه مصري.
  4. محدود الدخل هو كل من يكون له دخل شهري قيمته 4500 جنيه بالنسبة للأعزب، وبالنسبة للأسرة محدودة الدخل فهي التي يصل دخلها الشهري إلى 6 آلاف جنيه مصري.
  5. الشخص متوسط الدخل هو من يصل دخله كفرد بحد أقصى إلى 10 آلاف جنيه مصري، وإذا كانت أسرة فيجب ألا يقل دخلها عن 14 ألف جنيه مصري.
  6. كل من استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة، أو حصل على وحدة سكنية مدعومة، لن يكون له الحق في الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة متناقصة قيمتها 3%.
  7. إذا توفي صاحب الوحدة، يلتزم الورثة بسداد باقي أقساط الوحدة السكنية في مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.
  8. ممنوع بيع الوحدة السكنية التي تم تمويلها إلا بعد مرور 7 سنوات كاملة على الحصول عليها، ويجب أيضا أن يكون تم سداد ثمن الوحدة السكنية بالكامل.
  9. ليس شرطا أن تكون الوحدة السكنية مشتراة من الحكومة، لكن يمكن شراء وحدة سكنبة من مطور قطاع خاص وتمويلها ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى