أخبار الاقتصاد

250 ألف جنيه تعويض في هذه الحالة.. كل ما تريد معرفته عن شهادة أمان المصريين للادخار

أعلنت 4 بنوك عاملة في السوق المصري، وهي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك الزراعي المصري، طرح شهادة أمان المصريين بفائدة سنوية بلغت نسبتها 13%.

وبدأ الطرح الأول للشهادات قبل قرابة 4 سنوات من الآن، وهي تهدف إلى توفير تغطية تأمينية على حياة المواطنين بعائد مجز، وحلّ موعد أول استحقاق لشهادة أمان المصريين الأسبوع الماضي، حيث طرحت البنوك الأربعة شهادات أمان المصريين للمرة الأولى في العام 2018، في استجابة منها للدعوى التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي لهم، بتوفير تغطية وحماية تأمينية للعمالة المؤقتة والموسمية، والعمال الذين لا يمتلكون دخلا ثابتا، والمرأة المعيلة، وذلك بما يضمن استقرار أسر العمالة الموسمية والمؤقتة حال وفاة العامل.

وبدأت شهادة أمان المصريين للادخار بفائدة سنوية بلغت نسبتها 16% بشكل سنوي مع بداية طرحها للمواطنين، ومع الوقت تراجع العائد إلى نسبة 13% بشكل سنوي، لتتماشى أسعار فائدة شهادة أمان المصريين للادخار مع الأسعار الموجودة في البنوك، التي تحتفظ بأعلى نسبة من العائد المقدم على شهادات أمان المصريين للادخار حتى اللحظة.

أمان المصريين للادخار
شهادة أمان المصريين للادخار

معاش شهري أو تعويض نقدي.. اختيارات شهادة أمان المصريين للادخار

شهادة أمان المصريين للادخار تتيح إلى العملاء الاختيار، إما الحصول على معاش شهري لمدة 5 أو 10 سنوات، أو الحصول على تعويض نقدي، ويستفيد من هذا التعويض ورثته بعد وفاته، وكذلك تختلف قيمة المعاشات والتعويضات التي تمنحها شهادة أمان المصريين للادخار، وذلك حال وفاة العامل بشكل طبيعي، عن حال وفاة العامل في حادث.

تفاصيل وخطوات شراء شهادات أمان المصريين للادخار من 4 بنوك

الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة أمان المصريين للادخار، هي صورة من الرقم القومي للأشخاص من سن 16 عاما.

قيمة شهادة أمان المصريين للادخار الواحدة تبلغ قيمتها 500 جنيه.

يكون الحد الأقصى لشراء شهادة أمان المصريين للادخار 5 شهادات، وتكون القيمة الإجمالية لها 2500 جنيه.

تكون آجال الشهادة 3 سنوات كاملة، وتكون قابلة للتجديد لمدة 3 دورات أخرى، وذلك حال رغب العميل في ذلك.

تكون دورية صرف العائد، باستقطاع الجزء التأميني من عائد شهادة أمان المصريين للادخار، ويتم صرف باقي عائدها حال وجد مع نهاية آجالها.

وبالنسبة لصرف التعويض، فإنّ التعويض يسري على جميع عملاء الشركة، عقب شراء شهادة أمان المصريين للادخار في نفس اليوم، لكن يتباين حسب قيمة الشهادة وحسب رغبته تعويض نقدي أو معاش شهري.

تبدأ قيمة التعويض النقدي بسبب الوفاة الطبيعية، والذي يمكن سداده دفعة واحدة للورثة، من 10 آلاف جنيه، حال كانت الشهادة بقيمة 500 جنيه، وتصل قيمة التعويض النقدي لشهادة أمان المصريين للادخار إلى 50 ألف جنيه، وذلك إذا كانت الشهادة بقيمة 2500 جنيه.

تبدأ قيمة التعويض النقدي نتيجة لحادث من 50 ألف جنيه، وذلك حال كانت قيمة الشهادة 500 جنيه، كما يصل العائد إلى 250 ألف جنيه، حال كانت قيمة الشهادة 2500 جنيه.

تبدأ قيمة التعويض للمعاش الشهري نتيجة لوفاة طبيعية، من 200 جنيه حتى 1000 جنيه، وذلك إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، ويبدأ من 120 جنيهاً حتى 600 جنيه، وذلك إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.

تبدأ قيمة التعويض للمعاش الشهري نتيجة الوفاة بحادث، من ألف جنيه حتى 5 آلاف جنيه، وذلك إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، بينما يبدأ من 600 جنيه حتى ألفي جنيه، وذلك إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى