أخبار الاقتصاد

شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا.. 360 سيارة متاحة

شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركياً من الموضوعات التي شهدت ارتفاع مستوى البحث عنها خلال الساعات الأخيرة وهو من الموضوعات التي تهم قطاع من المواطنين يواجه صعوبة في التحرك بوسائل المواصلات العامة نظراً لأن كثيراً منها غير مهيأ لركوب أصحاب الهمم وهو ما يدفعهم للسعي إلى الحصول على سيارة.

شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا

ونشط أصحاب الهمم على محرك البحث العالمي “جوجل” ومواقع التواصل الاجتماعي ومنها “فيسبوك” و”تويتر” للبحث عن شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا حتى يكون لهم نصيب من الحصول على سيارة خاصة بهم، وكذلك ارتفع معدل البحث على الصفحات والجروبات الخاصة على الشبكات الاجتماعية.

شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا

وفي إطار حرص “مصر 365” على تقدم خدمة متنوعة وشاملة للقراء الأعزاء ومنها أخبار السيارات نقدم لكم في السطور التالية شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا حتى تكونوا على اطلاع بكل جديد.

شروط حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة معفاة جمركيا

بدورها أفادت الإدارة العامة لجمارك السيارات في ميناء السويس البحري، اليوم السبت 15 مايو 2021، بالإفراج في شهر أبريل الماضي عن 360 سيارة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الإعفاء الجمركي.

ويسعى العديد من أصحاب الاحتياجات الخاصة للحصول على واحدة من السيارات التي استوردتها البلاد وهي سابقة التجهيز، إذ يتضمن القانون المصري نصاً على إعفائها بالكامل من رسوم الجمارك.

وتنص المادتان 74 و75 في اللائحة التنفيذية لقانون حماية المعاقين الصادر في عام 2018 على عمليات شراء المصريين أصحاب الهمم الجسدية لسيارات معفاة من الجمارك والرسوم الضريبية.

وفي السطور التالية يستعرض “مصر 365”  شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا وموانع التصرف فيها وكذلك الحالات التي يتيح فيها القانون قيادة الأصحاء لهذه السيارات من دون مخالفة للقواعد والقوانين.

  1. 2 صورة شخصية.
  2. بطاقة الرقم القومي شريطة أن تكون سارية.
  3. أصل المؤهل الدراسي.
  4. بحث اجتماعي.
  5. بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.
  6. قرار فك الحظر (وذلك لمن سبق أن حصل على سيارة).

وبعد تجهيز الأوراق المطلوبة والاستقرار على طراز السيارة، يذهب طالب السيارة إلى المجالس الطبية المتخصصة في العاصمة المصرية القاهرة أو يتقدم إلى المجلس الطبي العام في محافظة الإسكندرية من أجل فحص طلبه والتأكد من صحة المستندات التي قدمها.

بعد هذه الخطوة، يجري تحديد جلسات من أجل مناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة جمركياً من أجل أن يتأكد المسؤلون أن مقدم الطالب قادر على قيادتها، أو عبر إسناد مهمة قيادة هذه السيارة إلى أقارب مقدّم الطلب من الدرجة الأولى، تحت إشراف لجنة يتم تشكيلها عبر قرار وزاري رقم 431 لسنة 78.

وللسائل عن شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا يجب أن تعلم أن القانون الجديد في لائحته التنفيذية يتضمن أنه يتم إعفاء سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة المستوردة من الخارج المزودة بمحرك حتى 1600 سي سي من جميع الرسوم الجمركية والضريبية باستثناء رسم التنمية فقط، وإذا زادت سعة المحرك على 1600 سي سي يتحمل المالك فارق الضريبة.

من جانبه قال، الدكتور خالد حنفي، عضو مجلس النواب سابقاً، أن أصحاب الهمم القُصّر يضمن لهم القانون امتلاك سيارة مجهزة طبياً، لافتاً إلى أنَّ القانون كان يسمح سابقاً للبالغين فقط من أصحاب الهمم امتلاك سيارات وبقيمة تخفيض أقصاها 20 ألف جنيه.

ولمن يبحث عن شروط حصول ذوي الاحتياجات على سيارة معفاة جمركيا يجب أيضاً العلم أن القانون يحظر بيع السيارة التي يحصل عليها صاحب الإعاقة الجسدية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، وأقصى هذه المدة هي 5 سنوات، وبعد هاتين المتدتين يحق لصاحبها بيعها وتعديل التجهيزات الطبية بها، ويحق له أيضاً التقدّم لشراء سيارة جديدة.

ويحدد القانون لصاحب السيارة المجهزة طبياً نظاماً في حال أراد أن يحصل على سيارة جديدة بخلاف الموجودة معه، ويحدد أيضاً طريقة بيع السيارة القديمة التي يمتلكها.

أول هذه الأنظمة هو أنه وعقب مرور ثلاث سنوات على منح صاحب الإعاقة رخصة الشراء الأولى يمكن أن يدفع 10 آلاف جنيه إلى خزينة الدولة حتى يستطيع الحصول على فك حظر بيع مبكر.

ثاني هذه الأنظمة هي أنه وعقب مرور خمس سنوات على منح صاحب الإعاقة رخصة الشراء الأولى يصدر له قرار بفك حظر البيع، وهنا يستطيع إرسال خطاب موجه من مصلحة الجمارك إلى إدارة المرور التابع لها السيارة في فترة زمنية أقصاها شهرين.

وفي حال أراد صاحب الإعاقة الذي يمتلك السيارة اختصار هذه المدة، يستطيع أن يتوجه إلى مصلحة الجمارك على أن يقدّم شهادة الإفراج الجمركي (جواب الجمرك) التي تفيد بمرور خمس سنوات كاملة على آخر إعفاء جمركي للسيارة.

وفي هذه الحالة تمنح مصلحة الجمارك الشخص المتقدم بالطلب شهادة بيانات تتضمن فك الحظر عن السيارة، ويستطيع المالك بموجب شهادة البيانات هذه بيع سيارته للغير، والتقدم من أجل الحصول على سيارة أخرى ولكن بإجراءات جديدة.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى