أخبار الاقتصاد

أسباب ارتفاع أسعار الذهب.. وهل توجد ارتفاعات جديدة؟

ارتفعت أسعار الذهب في السوق العالمي، بعد الزيادات المتتالية في أسعار الذهب في البورصات العالمية، وأيضا أسعار خام معظم المعادن في الأسواق العالمية، وهو الارتفاع الذي أرجعه محللون إلى أكثر من سبب، فضلا عن توقعات بمزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة.

أسعار الذهب تصل لأعلى مستوياتها في 2021

أسعار الذهب
أسعار الذهب

واقتربت أسعار الذهب من أعلى مستوياتها منذ بداية 2021 على الصعيد العالمي، حيث ارتفعت أسعار أوقية الذهب في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى قيمة بلغت 1881.2 دولار، بحسب بيانات أذاعتها وكالة بلومبرج.

ما علاقة التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بارتفاع أسعار الذهب؟

الخبير في أسواق المال، أحمد معطي، عزا الارتفاع العالمي في أسعار الذهب  إلى عدة أسباب أهمها، قال إن أهمها ارتفاع مستويات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، كما توقع المزيد من الارتفاع في مستويات التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية، ما يدفع بدوره المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن لاستثماراتهم، ولا يجدون شيء أفضل من الذهب.

ما علاقة الدولار بارتفاع أسعار الذهب؟

وأوضح الخبير في أسواق المال، أحمد معطي، أن ثاني الأسباب التي دفعت الدولار الأمريكي نحو الارتفاع، كان انخفاض أسعار الدولار تحت مستويات 90 نقطة، وذلك في مقابل 90 نقطة، ما يعني بدوره أن يلجأ المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن بعيدا عن الدولار، ولا يجدون أفضل من الذهب.

ما علاقة السندات الأمريكية بارتفاع أسعار الذهب؟

وتابع الخبير في أسواق المال، أحمد معطي، أن السبب الثالث الذي ساهم في ارتفاع أسعار الذهب، هو انخفاض عائد السندات الأمريكية طويلة الأجل 10 سنوات إلى نسبة 1.62%، فضلا عن ارتفاع واردات الصين من الذهب إلى أعلى مستوياتها، ما ساهم بدوره في رفع الطلب في السوق العالمي على الذهب، وأدى إلى رفع أسعار الذهب أيضا.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

توقعات بارتفاعات أخرى في أسعار الذهب يليها انخفاضا جديدا

وقال الخبير في أسواق المال، أحمد معطي، إنه يتوقع ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات عند 1960 دولارا أمريكيا، موضحا أن الارتفع يتبعه انخفاض جديد في أسعار الذهب مرة أخرى.

وتأثرت الأسواق المحلية في مصر بالارتفاعات المتتالية في أسعار الذهب عالميا، حيث أكد رئيس غرفة الذهب باتحاد الصناعات، رفيق عباسي، أن أسعار الذهب في السوق المحلي ارتفعت بشكل ملحوظ مؤخرا، على خلفية الارتفاعات المتتالية في أسعار المعادن على الصعيد العالمي.

وأكد رئيس غرفة الذهب باتحاد الصناعات، رفيق عباسي، في تصريحات صحفية عنه، أن ارتفاعات الذهب في السوق المحلي بمصر، تراوحت بين سعر 5 جنيهات و10 جنيهات، سواء كانت هذه الأرقام في إطار الارتفاع أم الانخفاض، موضحا أن هذه الارتفاعات أو الانخفاضات في سعر جرام الذهب بسيطة، ولا تضر بسوق الذهب في مصر.

وأشار رئيس غرفة الذهب باتحاد الصناعات، رفيق عباسي، إلى أنه لا يمكن لأي أحد في السوق، أن يتنبأ بما قد يحدث لأسعار الذهب على الصعيد المحلي، حيث ترتبط ارتباطا وثيقا بالأحداث العالمية السياسية والاقتصادية التي تدور في العالم، مؤكدا في الوقت ذاته، أن أسعار الذهب على الصعيدين المحلي والعالمي، مرشحة بشكل دائم للارتفاع، حيث إن قيمة المعدن النفيس ثابتة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى