أخبار الاقتصاد

لماذا ارتفعت أسعار المنتجات المستوردة؟

شهدت أسعار الشحن العالمية، زيادات كبيرة في قدرها خلال اليومين الماضيين، ما خلف أثاره على المنتج النهائي في الأسواق بمصر حيث ارتفعت أسعار المنتجات المستوردة، حيث تأثرت أسعار الشحن بنسبة تراوحت بين 15% وبين 25%، وذلك حسب ما قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية.

وفي بيان صحفي عنه، أوضح المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الشحن الواردة من دولة الصين، شهدت قفزة قياسية في أسعارها وذلك بنسبة وصلت إلى 800%، حيث ارتفعت أسعار الشحن من 12 ألف دولار، حتى وصلت إلى 2500 دولار في وقت سابق.

وتابع المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الشحن الواردة من الاتحاد الأوروبي، ارتفعت بنسبة وصلت إلى 200%، حيث وصلت إلى 3060 دولارا أمريكيا، بعد أن كانت 1200 دولار في وقت سابق.

وشهدت أسعار الشحن صعودا كبيرا في قيمتها على الصعيد العالمي، حيث قفزت الأسعار إلى مستويات قياسية مؤخرا، خاصة بعد ظهور فيروس كورونا وتفشيه في دول العالم، وما تبعه من توقف في حركة التجارة بين الدول.

وعزا المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية، أسباب ارتفاع الطلب على السلع والمنتجات في الوقت الحالي، إلى معاناة شركات الشحن العالمية من نقص في الحاويات الفارغة، مع ما خلفته جائحة كورونا من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي.

وأشار المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية، إلى أن ارتفاع أسعار شحن البضائع بشكل مبالغ فيه، خاصة تلك القادمة من الصين، سببها الطلب الكبير على الحاويات في بكين، حيث أكبر مصنع لتصنيع الحاويات في العالم، ما ساهم بدوره في ارتفاع أسعار شحن البضائع على الصعيد العالمي، حيث ساهم ذلك في ارتفاع الأسعار داخل الأسواق التي تعتمد على استيراد معظم احتياجاتها.

وأكد المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين في اتحاد الغرف التجارية، أن العديد من المستوردين ألغوا مؤخرا تعاقداتهم مع الكثير من الأسواق، على خلفية عدم الالتزام بمواعيد الشحن، إضافة إلى الارتفاع المتكرر لأسعار الشحن على الصعيد العالمي.

 

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى