أخبار الاقتصاد

لماذا ارتفعت أسعار الدواجن في مصر؟

يعاني مربو الدواجن في مصر من أزمة كبيرة، تتمثل في عدم تناسب تكلفة تربية الدواجن، مع الأسعار المقررة للبع، ما دفع الدواجن لارتفاع أسعارها لدى تجار التجزئة في محافظات الجمهورية كافة.

رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، أرجع أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر، إلى ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن على الصعيد العالمية، حيث وصل سعر طن العلف عالميا لنحو 9 آلاف جنيه، بينما بلغ سعر الطن في الأشهر الماضية، 7200 جنيه للطن الواحد.

ومن بين الأسباب الأخرى لارتفاع أسعار الداوجن في مصر، قال رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، إن الصين خزنت حوالي 20 مليون طن من خامات الأعلاف، وبينها فول الصويا، والذرة، ما أدى بدوره إلى اشتعال الأسعار على الصعيد العالمي، كما أضاف أن الموجة الحارة والتقلبات الجوية، ساهمت هي الأخرى في نفوق الدواجن، فضلا عن تراجع المعروض، ما أدى بدوره إلى تقليل الحصص الاستيرادية لبعض المستوردين للدواجن المستوردة، وتسبب كذلك في الضغط على المنتج المحلي.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر

وأشار رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، إلى خروج عدد كبير من منظومة تربية الدواجن، ما تسبب في ارتفاع تقليل المعروض، كما أن الموجود حاليا يقلل عدد دورات الإنتاج، حيث أصبحت دورة واحدة بدلا من 3 دورات.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

أسعار أعلاف الدواجن في مصر

ولفت رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، إلى توقعاته باستمرار ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المصري، إذا استمرت أسعار الأعلاف على الصعيد العالمي كما هي ولم تتراجع، متوقعا أن يكسر سعر كيلو علف الدواجن، حاجز 30 جنيها من المزرعة، ما يتسبب بدوره في خروج مزيد من المربين من منظومة تربية الدواجن في مصر.

وأكد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، أن مصر تستورد سنويا 5 ملايين طن من فول الصويا، ولا ننتج سوى 100 ألف طن فقط منه، وهي نسبة ضئيلة، كما أن مصر تستورد الذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من أعلاف الدواجن، من دول الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا، وذلك بكميات كبيرة تصل إلى 8 ملايين طن سنويا، كما تصل نسبة البروتين من44 لـ47 من المصدر البروتين النباتي العالي.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

وأشار رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، إلى أن مربي الدواجن في مصر، يعملون في ظروف صعبة للغاية، ورغم هذه الظروف، فالأسواق كما هي ولم تتأثر بنقص المعروض بسبب تراجع الطلب، ما تسبب بدوره في زيادة أسعار الدواجن في مصر.

وتابع رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبد العزيز السيد، أن الدواجن التي يتم تربيتها في مصر لا يتم تخزينها، ما يعد واحدة من وسائل الضغط على مربي الدواجن، بهدف التخلص من الإنتاج، ما يدفع بدوره مربي الدواجن إلى التخلص من الإنتاج الموجود لديهم، وبيعه بالسعر المعروض، موضحا أن ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر، يعرض صغار المربين في قطاع تربية الدواجن وهم الفئة الأكبر إلى الخسارة، ما يؤدي بدروه لنقص السيولة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى