أخبار الاقتصاد

عاجل.. ننشر السعر المقترح لرغيف الخبز بعد تصريحات الرئيس

بعد إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعديل سعر رغيف الخبز لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا، أبدى كبار التجار وجهات نظرهم في الأمر.

حيث تدعم مصر رغيف الخبز ليبقى سعره عند 5 قروش، بينما تبلغ تكلفة إنتاجه 65 قرشاً، لذلك اقترح أصحاب المخابز رفع سعر الرغيف المدعم ليصل إلى 20 قرشا بدلًا من 5 قروش، ليتناسب مع الأوضاع الاقتصادية للمصريين في الفترة الحالية.

وفي ذات السياق، أوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إبراهيم العربي، أن نظام دعم الخبز عانى من إهدار خطير لفترة طويلة لأن عدد نقاط الخبز التي تم استبدالها بنظام الدعم التمويني كل شهر يظهر أن المستفيدين من دعم الخبز لا يتخطون 10٪ ما يتم تخصيصه سنويا لدعم الخبز ويقومون باستبدال نقاط دعم الخبز بسلع تموينية أخرى.

وأكد العربي أنه بالنظر إلى الوضع الحالي لنظام دعم الخبز الذي يستحوذ على حوالي 50٪ من إجمالي الدعم الذي يقدر بنحو 84.5 مليار جنيه سنويًا، فإن خفض مخصصات دعم الخبز للمشروعات الجديدة سيحسن البيئة الاقتصادية ويخلق فرص عمل جديدة.

في الوقت نفسه، قال خالد رضا، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة البحر الأحمر، إن التحسن الكبير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية في مصر يجعل من المقبول خفض الدعم مؤقتًا.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، في حفل افتتاح مدينة “سايلو فودز” الغذائية بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، أن الوقت قد حان لرفع سعر رغيف الخبز المدعم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى