أخبار الاقتصاد

أسباب تشجعك على تنويع محافظك الاستثمارية

يقول ملياردير البورصة والتداول الشهير وارن بافيت “لا تضع البيض كله في سلة واحدة”. هذا لأنه ببساطة يمكن أن تهتز هذه السلة وينكسر ما بداخلها وبالتالي تكون قد خسرت كل ما لديك. التنويع في الاستثمار هي صفة المتداولين والمستثمرين المحترفين الذين يدركون مخاطر سوق المال وأهمية اليقظة والاستثمار بذكاء.

تخيل أنك تمتلك 1000 دولار و وضعتها كلها في شراء سهم شركة ما، وتعرضت هذه الشركة لخسارة كبيرة مما يعني هبوط أسهمها وبالتالي تكون قد خسرت كل رأس مالك 1000 دولار من جراء هبوط أسهم هذه الشركة. لكن إذا قمت بتقسيم 1000 دولار بين 4 أسهم وخسر سهم واحد ستكون هناك فرصة لباقي الأسهم أن تحقق ربح و تعوض خسارة السهم الهابط. نفس الشئ إذا وضعت رأس مالك كاملا في تداول المؤشرات وكانت المؤشرات هابطة فستخسر رأس المال، في حين إذا وضعت جزء من رأس مالك في المؤشرات والجزء الآخر في أزواج العملات الفوركس وجزء آخر في الذهب والفضة مثلا، ستكون قد تحوطت من خسارة رأس المال كاملا إذا انعكس السوق في أحد أدوات التداول التي استثمرت فيها.
من الرابط التالي يمكنك تحميل برنامج ميتاتريدر 5 وتجربة التداول الآن.
مفهوم تنويع المحفظة الاستثمارية

تنويع محفظة الاستثمار هو مفهوم واسع ولا يقتصر فقط على التنويع بين أدوات التداول المختلفة ومجالات الاستثمار، بل يعني أيضا التنوع في الاستثمار حتى في المجال الواحد. بمعنى، إذا كنت تتداول في سوق الفوركس فقط، فيمكنك تنويع محفظتك الاستثمارية من خلال التداول على أكثر من زوج عملة وأكثر من أداة مالية. كأن تدخل صفقة على زوج العملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي وفي نفس الوقت يكون لديك صفقة تداول أخرى على الذهب وصفقة أخرى على الفضة، مثلا.

لماذا تنوّع محفظتك الاستثمارية؟

يعتبر الهدف الرئيسي من تنويع محفظة الاستثمار هو التحوط ضد تقلبات السوق وتقليل المخاطر قدر الإمكان، فإذا خسرت أداة استثمارية تربح الأخرى بدلا من خسارة رأس المال كاملا في مجال استثماري واحد أو في أداة مالية واحدة. ولذلك، تصبح عملية تنويع الاستثمارات من الاستراتيجيات الهامة في شتى مجالات الاستثمار.

عائد أعلى للمحفظة الاستثمارية ومخاطر أقل

المحفظة المتنوعة يمكن أن تكون محفظة استثمارية مستقرة، وتؤدي بدورها إلى عائد أفضل. يجب أن نلاحظ أن تنويع المحفظة لا يلغي المخاطر، ولكنه يمكن أن يحقق عائدًا أفضل مع تعديل المخاطر وتقليلها إذا تم تنظيم المحفظة بشكل جيد. وتظهر فائدة التنويع عادةً على المدى الطويل.

الأخطاء الشائعة في تنويع المحفظة الاستثمارية

عندما تقوم بإنشاء محفظة استثمارية متنوعة، يستوجب عليك الحصول على بعض فئات الأصول المثلى وعدد من الاستثمارات في المحفظة وفقًا للأهداف الاستثمارية. ويمكن للمستثمرين أن يفرطوا في تنويع محافظهم الاستثمارية بسهولة عن طريق تضمين العديد من الاستثمارات والصناديق في آن واحد، ولكن هذا لا يؤدي إلى النتيجة المثلى. حيث سيؤدي التنويع المفرط إلى خسارة العوائد التي قد تتجاوز فائدة تقليل المخاطر. كما أن اتباع سلوك القطيع في الشراء والبيع قد يؤدي إلى إضعاف المحفظة الاستثمارية وخسارتها في بعض الأحيان. حيث يتم تعريف سلوك القطيع على نطاق واسع على أنه مستثمر يتبع السلوك الاستثماري للجمهور. والقيام بذلك هو خطأ آخر عند تنويع المحفظة. قد تؤدي مطاردة القطاعات أو الأسواق النشطة إلى دفع المستثمرين عن تخطيط الاستثمار واستراتيجية المحفظة ، مما يضر بتنويع المحفظة. الاتجاهات في الأسواق تأتي وتذهب، وقد يتسبب المستثمرون في خسائر لمحافظهم الاستثمارية من خلال اتباع سلوك القطيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى