أخبار الاقتصاد

الأسعار لن تنخفض مرة أخري.. رئيس اتحاد الدواجن يكشف أسباب زيادة أسعار الفراخ والبيض في مصر

كشف رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن “محمود العناني”، عن أسباب ارتفاع أسعار الفراخ والبيض، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “on”، أنّ أسعار الخامات العالمية سجّلت ارتفاعًا كبير، حيث كان سعر طن الذرة في حدود 3000 جنيه وارتفع إلى 5200 جنيه، وكان سعر طن الصويا في حدود 4500- 5000 جنيه ووصل إلى 9000 جنيه.

وأشار رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أنّ المزرعة حددت سعر طبق البيض بـ46 جنيهًا، والطبق يزن 2 كيلو جرام، ما يعني أنّ كيلو البيض يبلغ 23 جنيهًا.

وأضاف “العناني” : “أنا ليا أسعار الفراخ والبيض في المزرعة مش سعر السوبر ماركت، لما يخرج من المزرعة علينا بحث لماذا تأخذ حلقات التوزيع هذا الهامش الكبير.. المزارع بيكسب 3 جنيهات في طبق البيض وكان في السابق بيخسر 7 أو 8 أو 10 جنيهات”.

وأضاف ” حدث فائض كبير وتكبّد المنتجون خسائر كبيرة لعدة أشهر، ونتيجة لهذا انخفضت دورات العمل فحدث توازن في السوق، واستنادا إلى أنّ السوق عرض وطلب فقد ارتفعت الأسعار”.

وأضاف أنّ أسعار الشحن العالمية تضاعفت خلال الفترات الماضية، لافتًا إلى أنّ هذه الارتفاعات بدأت منذ عام، وهو ما قاد إلى ارتفاع أسعار وتكلفة الدواجن والبيض إلا أن السوق لم يستجب لذلك.

واختتم “العناني” حديثه قائلا: خلال الفترة من شهر الي شهر ونصف، ستهدأ الأمور ولكن لن تنخفض أسعار الفراخ والبيض في مصر كما كانت عليه في السابق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى