أخبار الاقتصاد

أول تعليق من وزارة التموين علي توقعات زيادة الأسعار الفترة المقبلة

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ورئيس البورصة السلعية، خلال بيان له اليوم الأحد ، إن مصر لم تتأثر كما تأثرت أسواق أخرى من جائحة فيروس كورونا.

وأضاف ، أنه متفائلاً رغم التحديات المنتظرة على مستوى الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن أمامنا تحديات مرتبطة بموجة التضخم العالمي.

وتابع، أن هذه الموجة مستمدة من زيادة أسعار في مدخلات الإنتاج، مثل ارتفاع أسعار البترول من 32 دولارًا للبرميل إلى 85 دولارًا للبرميل، مشيراً الي ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى 5 أضعاف سعره، وهذا الأمر سيلقي بالطبع بظلاله على ارتفاع الأسعار على مستوى العالم.

وأكد أن مصر ما زالت قادرة على استيعاب هذه الموجة التضخمية، وقد نشهد زيادة في أسعار بعض السلع وبعض الخدمات، ولكن لن تضاهي نفس الزيادات السعرية المتوقعة في الأسواق الناشئة واقتصاديات الدول المتقدمة.

وتابع عشماوي، بأنه يُحسب للدولة المصرية أنه خلال جائحة كورونا لم يحدث أي نقص في أية سلعة أساسية، ولم تحدث أي تغيرات سعرية كبيرة في السلع الأساسية، وذلك يرجع أولًا إلى حجم المخزون في الدولة المصرية، وثانيًا كفاءة سلاسل الإمداد وتنوع مصادر الإنتاج من السلع، وتعدد التعاون مع عدد من الدول أضعاف ما كان يتم التعامل معهم في استيراد الأقماح في السابق .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى