أخبار الاقتصاد

ارتفاع كبير.. توقعات أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة

توقع المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، ارتفاع كبير بأسعار العقارات في مصر خلال الفترة القادمة، نتيجة ارتفاع أسعار الخامات بنسبة بلغت 15%.

وأضاف رئيس غرفة التطوير العقاري، إن التكلفة الإجمالية للإنشاءات ارتفعت بقيمة تتراوح من 30 والي 35%، بسبب ارتفاع أسعار الخامات عالميًا، مما انعكست على أسعار مواد البناء في مصر، والتي تؤثر على سوق العقارات بشكل مباشر.

وأكد “شكري” ، أنه سيتم تحريك أسعار الإنشاءات التي سيتم بناؤها حاليًا لتعويض فرق الأسعار في الخامات، سواء على بناء اكتمل بناؤه أو الذي في مرحلة البناء في الوقت الحالي.

وأضاف أن المكون الخرساني للمباني (الأسمنت والحديد) والذي يمثل ثلث تكلفة المشروع زاد هذا العام بنحو 50% بسبب ارتفاع الخامات عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التشطيبات أيضا (الألومنيوم والمواسير البلاستيك والنحاس).

وارتفع متوسط سعر الحديد بالأسواق 16 ألف للطن، مقابل 8500 جنيه وألف جنيه قبل الارتفاع، وارتفع متوسط سعر طن الأسمنت إلى 1200 جنيه للطن بين 50 و800 جنيه قبل الارتفاع.

وارتفعت أيضاً أسعار الألومنيوم والنحاس والمواسير البلاستيك بمستويات قياسية هذا العام، بسبب زيادة أسعار الخامات العالمية.

وأردف، أن سوق العقارات حاليًا يعاني حالة من الارتباك، مشيرًا إلى أن كل مطور يعيد التسعير بعد الزيادات الجديدة في الوقت الحالي.

وبالنسبة لتعاقدات المشروعات الحكومية مع المطورين العقاريين والمرتبطة بوقت تسليم معين، يرى شكري أنه لابد من تدخل الدولة ومنح للمطورين مدة لتوفيق أوضاعهم بعد ارتفاع أسعار الخامات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى