أخبار الاقتصاد

تصريحات جديدة من التموين بشأن منظومة الخبز والتموين

صرح وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، خلال كلمته بمؤتمر مؤسسة “مصر أمانة” برئاسة الدكتور صفوت النحاس، إن احتياطي السلع الاستراتيجية آمن ويكفي عدة أشهر، مؤكدا أن احتياطي القمح يكفي 5 أشهر، وأن احتياطي السكر يكفي لـ 3 أشهر، فضلا عن بدء موسم سكر القصب في يناير المقبل وسكر البنجر في فبراير.

وأضاف وزير التموين، أن احتياطي الزيت يكفي 5 أشهر، فيما حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الأرز، منوها ببدء استلام الأرز من المزارعين ووجود احتياطي من إنتاج العام الماضي يكفي حتي منتصف فبراير.

وتابع الوزير أن إجمالي عدد المستفيدين من السلع التموينية بلغ 64 مليون مستفيد مقيدين على 23 مليون بطاقة، فيما بلغ عدد مستفيدي الخبز نحو 71 مليون مستفيد، مضيفا أنه يتم إنتاج من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا، كما يتم استهلاك 750 ألف طن قمح شهريا و120 ألف طن سكر شهريا و70 ألف طن زيت بالإضافة إلى ما يتراوح بين 37 إلى 40 ألف طن أرز شهريا.

وأكد المصيلحي على أنه مع أهمية توافر السلع يجب أن يكون المواطن قادر على الوصول إليها، وذلك من وجود شبكة توزيع منضبطة من خلال توفير مخازن استراتيجية وإقليمية وأخرى فرعية بالإضافة إلى منافذ توزيع، منوها بأنه على مستوى القرى والنجوع والعزب أنشأت الوزارة أكثر من 6 آلاف منفذ “جمعيتي” لزيادة المعروض الأمر الذي سيحد من ارتفاع أسعار السلع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى