أخبار الاقتصاد

بعائد ضعف فائدة شهادات البنوك.. خبراء يكشفون عن أداة استثمارية بفائدة أعلى من شهادات الادخار في 11 بنك

كشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي، أن هناك أداة استثمارية متاحة في البنوك، بعائد ضعف فائدة شهادات البنوك، حققت إقبالا كبيرًا من المواطنين خلال العام الماضي، وهي أذون الخزانة، حيث ارتفعت استثمارات الأفراد في هذه الأداة إلى 5 أضعاف ما كانت عليه في نهاية 2020.

وتتنوع استثمارات الأفراد في مصر بين الاستثمار في قطاع العقارات، والاستثمار في الذهب وهو أحد أهم أنواع الاستثمار الآمن، التي تحظى باهتمام قطاع كبير من المصريين، بينما يفضل أخرين الاستثمار في البورصة وهناك بعض المواطنين الذين يفضلوا الاستثمار في أذون الخزانة التي تطرحها الدولة، وفي السطور التالية ننشر تفاصيل الاستثمار في أذون الخزانة بعائد ضعف فائدة البنوك.

وتعتبر أذون الخزانة هي البديل الأمثل في البنوك للشهادات لمدة سنة، وذلك لأنها تحقق فائدة تتجاوز 13% وبعد خصم الضريبة فإن الفائدة التي يحصل عليها المواطن ستكون في حدود 11%، وهو ما يعني أن الفائدة على هذه الأداة ستكون ضعف الفائدة المحققة على الشهادات لمدة سنة واحدة.

وتتيح عدد من البنوك العاملة في مصر، أداة استثمارية للأفراد بفائدة تزيد الضعف عن فائدة الشهادات الادخارية لأجل سنة المتاحة حاليًا في البنوك، حيث يهتم الكثيرون بربط مدخراتهم بشهادة ادخار لمدة سنة واحدة، لكن المتاح منها حاليًا في البنوك لا يحقق فائدة إلا في حدود 6%، بخلاف شهادات الادخار لأجل 3 سنوات التي تحقق فائدة 11%.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

ويتطلب حصول العميل على الأذونات أو سندات الخزانة، التعامل من خلال البنك التابع له لشراء حجم الأذون الذي يحتاجها وهو ما يستلزم فتح حساب توفير له.

وبصفة دورية أسبوعيا يطرح البنك المركزي أذون وسندات الخزانة بعائد ثابت دون تغيير حتى انتهاء آجالها.

وتخضع أذون وسندات الخزانة إلى الضريبة حيث يتم خصم 20% من إجمالي العائد الذي يحصل عليه العميل دون المساس بالأصل.

وتتغير قيمة الفائدة على الأذون والسندات بشكل أسبوعي من وزارة المالية، وتخضع للزيادة أو النقصان حسب الأسعار وحجم الطلب على شرائها.

وعلى الراغبين في شراء هذه الأذونات، التوجه للبنك التابع له وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة 10 صباحًا يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وبالنسبة للسندات تكون يوم الاثنين.

ويمكن لأي عميل كسر الأذون والسندات التي اشتراها في اليوم الثاني للشراء ، لكن هذا يعرضه لإمكانية تحقيق أرباح وخسائر غير مضمونة بناءً على أسعار الفائدة في السوق.

والجدير بالذكر أنه يتم صرف الفائدة على أذون الخزانة مقدمًا، بعد أيام قليلة من الشراء.

البنوك التي تتيح أذون الخزانة

تقدم البنوك المتعاملة الرئيسية أذون الخزانة بالنسبة للأفراد، وهذه البنوك هي: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك المصري الخليجي، وبنك قناة السويس، والبنك العربي الإفريقي، وبنك القاهرة، وميد بنك، وبنك تنمية الصادرات، وكريدي أجريكول بنك، والبنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك قطر الوطني الأهلي.

وجذبت “أذون الخزانة” 25.8 مليار جنيه من العملاء الأفراد بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 5.5 مليار جنيه في نهاية 2020 أي أن هذه الأرصدة ارتفعت إلى ما يقرب من 5 أضعاف، وهو ما يدل على إقبال كبير من المواطنين.

وسجل متوسط سعر الفائدة على الأذون لأجل عام نحو 13.24%، في أخر بيانات متاحة على موقع البنك المركزي بشأن طروحات أذون الخزانة، وهو ما يعني أنه في حالة استثمار الأفراد في هذه الأداة من خلال البنوك التي تتيحها فإنهم سيحصلون على عائد يتجاوز الـ 13%، وبعد خصم الضريبة قد يصل العائد إلى نحو 11%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى